أكد رئيس نادي برشلونة الإسباني، خوان لابورتا، تمسكه بعدم بيع العديد من العناصر الأساسية في تشكيلة المدرّب تشافي هيرنانديز، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، لأسباب عدّة على المستويين الرياضي والاقتصادي.


وقال لابورتا في تصريحات صحافية: "الفكرة ليست بيع اللاعبين، نحن سعداء بما لدينا من لاعبين حالياً، تشكيلة الموسم المقبل ستكون مشابهة جداً لهذا الفريق مع بعض التعديلات فقط".

وأكد رئيس نادي برشلونة رغبته في عدم بيع اللاعبين، خصوصاً المواهب الشابة في صفوف "البلاوغرنا"، قائلاً: "رفضنا عرضاً بقيمة 200 مليون لضم لامين يامال".

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإنّه يوجد سببان أساسيان لعدم بيع برشلونة بعض اللاعبين المتألقين في الفريق، أحدهما على المستوى الرياضي والثاني نظراً للظروف الاقتصادية التي يمر بها النادي.

وأضافت أنّ الإدارة الرياضية داخل "البلاوغرانا" واضحة في أنها لن تتخلص من اللاعبين الرائعين الموجودين في التشكيلة حالياً، خصوصاً المواهب الصاعدة، وأشارت إلى أنّ عدم بيع لامين يامال يؤكد ذلك، لكنّ الأمر لا يقتصر على اللاعب الشاب البالغ من العمر 16 عاماً، لكن هناك أيضاً أسماء أخرى مثل بيدري، غافي، بالدي، كوبارسي ورونالد أراوخو.

وعلق لابورتا على ذلك الأمر في حواره مع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "أساس الفريق في الموسم المقبل سيكون هو نفسه. إذا حققنا أهدافنا، لن نضطر لبيع أي لاعب إلا إذا كان هناك لاعبين لا يرغبون في الاستمرار لأنهم لم يشاركوا بشكل كافٍ، أو ربما لديهم رغبة في الرحيل بسبب عروض قُدّمت لهم ولن نستطيع تقديمها".

أما السبب الثاني الذي يدفع برشلونة لعدم الاستغناء عن اللاعبين الكبار هو اقتصادي بسبب قواعد اللعب النظيف وهذا "مهم للغاية" بحسب الصحيفة الإسبانية، التي لفتت إلى أنّ عملية بيع اللاعبين الكبار لن تحل سوى القليل جداً من الأزمة التي تواجه "البلاوغرانا".

وأوضحت أنه إذا باع نادي برشلونة أي لاعب بمبلغ كبير فإنه لن يستطيع تعويضه بلاعب كبير آخر، أي أنّ النادي سيستغني عن لاعب مهم من دون تعويض ومن دون تحقيق فائدة اقتصادية كبيرة.

على سبيل المثال، إذا باع وصيف الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، اللاعب الهولندي فرينكي دي يونغ مقابل 100 مليون يورو، سيوفر مساحة 10.8 مليون يورو على مستوى الرواتب، و26.6 مليون يورو يمكن استخدامها في سوق الانتقالات، ليُصبح الإجمالي 37.4 مليون يورو، وهنا تأتي أزمة شركة "ليبيرو" والتي لم تُسدّد بقيمة 40 مليون يورو، وبالتالي ستكون النتيجة ناقص 2.6 مليون، لذا لا يمكن لبرشلونة التوقيع مع أحد.

ويُؤكّد هذا الموقف من قبل برشلونة على رغبته في بناء فريق قوي قادر على المنافسة على الألقاب في الموسم المقبل، وذلك بالاعتماد على المواهب الشابة الموجودة في الفريق، بالإضافة إلى بعض التعاقدات الجديدة.

ويُتوقع أن يشهد سوق الانتقالات الصيفية المقبلة صراعًا كبيرًا بين الأندية الكبرى لضم بعض نجوم برشلونة، لكن يبدو أن النادي الكتالوني لن يستسلم بسهولة وسيفعل كل ما بوسعه للحفاظ على تشكيلته الحالية.


المصدر : وكالات