في قطاع غزة المضطرب، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية، شهدت منطقة شمال القطاع حادثًا مروعًا أثناء عملية توزيع المساعدات الإنسانية. فقد وقعت حادثة إطلاق نار وتدافع، أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة العشرات، وذلك وسط آمال السكان في الحصول على المساعدات الضرورية للبقاء على قيد الحياة في ظل الأوضاع الصعبة التي يواجهونها.


في حادث مروع هزَّ شمال قطاع غزة المهدد بالمجاعة، قتل خمسة أشخاص وأصيب العشرات جراء إطلاق النار وتدافع أثناء توزيع مساعدات إنسانية فجر اليوم السبت، وفقاً للهلال الأحمر الفلسطيني.

وكان الحادث قد وقع بعد تجمع آلاف الأشخاص بانتظار وصول قافلة تتألف من 15 شاحنة محمّلة بالطحين والمواد الغذائية، التي كان من المقرر توزيعها عند دوار الكويت بمدينة غزة في شمال القطاع.

شهد دوار الكويت، الذي يعتبر نقطة توزيع مهمة، العديد من الحوادث في السابق، حيث سادت الفوضى وأسفرت عن سقوط ضحايا، بما في ذلك الحادث الذي وقع في 23 مارس عندما اتهمت حماس الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين الذين كانوا ينتظرون المساعدات، مما أسفر عن مقتل 21 شخصاً، فيما نفاه الجيش الإسرائيلي.

وكان تقرير أممي قد حذَّر في 19 مارس من أن نصف سكان غزة يواجهون مستوى "كارثي" من الجوع، وتوقع أن تصل المجاعة إلى شمال القطاع "في أي وقت". وقدَّر التقرير عدد الذين يعانون من ظروف قاسية بنحو 1.1 مليون فلسطيني، أي نصف سكان القطاع.


المصدر : Transparency News