ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة تايوان اليوم الأربعاء، مخلفاً وراءه 4 قتلى وعشرات الجرحى في أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ ربع قرن. وانهار ما لا يقل عن 26 مبنى، بينما لا يزال 20 شخصا محاصرين تحت الأنقاض. كما وأصدرت السلطات في تايوان واليابان والفلبين تحذيرات من أمواج مد عاتية "تسونامي" قبل رفعها لاحقاً.


ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة تايوان اليوم الأربعاء، مخلفاً وراءه 4 قتلى وعشرات الجرحى، في أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ ربع قرن.

أصدرت السلطات في تايوان واليابان والفلبين تحذيرات من أمواج مد عاتية "تسونامي" قبل رفعها لاحقاً.

لقي شخص حتفه سحقا بسبب سقوط صخور في مقاطعة هوالين الجبلية، حيث كان مركز الزلزال، بينما أصيب أكثر من 50 شخصا. وانهار ما لا يقل عن 26 مبنى، أكثر من نصفها في هوالين، وبأن هناك نحو 20 شخصا محاصرين فيما لا تزال أعمال الإنقاذ مستمرة.

ذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان أن الزلزال وقع على عمق 15.5 كيلومتر قبالة ساحل الجزيرة الشرقي. وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل زلزال بقوة 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليا أو جزئيا 50 ألف مبنى.

لا يزال من الممكن الشعور بالهزات الارتدادية في تايبيه، حيث سجلت إدارة الأرصاد الجوية المركزية 25 هزة على الأقل حتى الآن.

أصدرت اليابان أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد أن أدى الزلزال إلى إطلاق تحذير من حدوث "تسونامي". وصلت أمواج "تسونامي" صغيرة إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار جسيمة.

أصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية أيضا تحذيرا للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

لا تزال عمليات الإنقاذ جارية في تايوان، بينما تواصل السلطات تقييم الأضرار.


المصدر : Transparency News