تشهد الجهود المبذولة لتطوير قطاع إدارة النفايات في لبنان خطوات هامة نحو تحسين البيئة وصحة الجمهور. وفي هذا السياق، أعلن وزير البيئة ناصر ياسين عن مشروع مهم يتمثل في إنشاء معمل لفرز النفايات في منطقة الكرنتينا، الذي من المتوقع أن يكون جاهزًا للعمل خلال السنة المقبلة. تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الحكومة اللبنانية لتطوير قطاع إدارة النفايات والحد من التلوث البيئي، حيث تهدف إلى تحويل المعمل إلى تمويل خاص به بعد تحويل التمويل العام. ويأتي هذا الإعلان في سياق جهود مستمرة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية، ومع الجهات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف تعزيز الفرز وإعادة التدوير والحد من الآثار السلبية للنفايات على البيئة وصحة المجتمع.


أعلن وزير البيئة ناصر ياسين خلال حفل انطلاق أعمال إعادة تأهيل في منطقة الكرنتينا أنَّ معمل فرز النفايات المنتظر سيكون جاهزًا للعمل خلال العام القادم. وفي تصريحاته، أكد الوزير أنَّ الحكومة نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 10 مليون دولار لتحويل المعمل إلى تمويل خاص به، بعد تحويل التمويل العام كصندوق ائتماني لبيروت. وأشار ياسين إلى وجود مشروع آخر ينتظر موافقة المجلس البلدي، يتضمن إنشاء 8-9 مراكز لجمع المفروزات في العاصمة بيروت، بهدف تسليم النفايات المفروزة في كل حي مقابل مبالغ مالية.

وشدد الوزير على أهمية وجود معمل للفرز الثانوي بهدف تخفيف الضغط على المطمر، مع التأكيد على أهمية عملية التسبيخ في برج حمود، نظرًا لأنَّ نصف النفايات تتمثل في مواد عضوية يجب معالجتها قبل إرسالها إلى المطمر. كما أشار إلى أنَّ الهيئة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة ستصدر مرسومها قريبًا، لتصبح هناك هيئة ناظمة تشرف على هذا القطاع.

من جانبه، نوه وزير الصناعة جورج بوشكيان بالتعاون والتنسيق بين وزارتي الصناعة والبيئة، إضافة إلى التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف تشجيع عمليات الفرز وإعادة التدوير التي تدخل ضمن نطاق النشاط الصناعي، والذي يسهم في المحافظة على البيئة وصحة الجمهور بشكل عام.


المصدر : Transparency News