بدأ رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، حملة مؤثرة للضغط على الحكومة اللبنانية للتصدي لأزمة اللاجئين السوريين في البلاد.


رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، كشف عن تلقيه معلومات بشأن خطة قيد التحضير يعدها رئيس الحكومة المنبثقة عن النيابة العامة لتصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، لحل أزمة اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي بيان أصدره، أبدى جعجع اعتراضه على هذه الخطة، معتبراً أنها مضيعة للوقت، مشيراً إلى أن لبنان، وفقاً للقانون الدولي، ليس بلداً لجوء، وأن تطبيق القوانين داخل حدوده يعتبر قراراً سيادياً لا يحتاج لمفاوضات مع أي جهة خارجية.

وأكد جعجع أن الحل لمشكلة اللاجئين يكمن في يد الحكومة، ويجب أن يتمثل في تشدد تطبيق التعاميم الصادرة عن وزير الداخلية على مستوى البلديات، وأن تقوم الجهات العسكرية والأمنية بتنفيذ هذه التعاميم.

وشدد على أنه في حال عدم اتخاذ الحكومة إجراءات فعالة وسريعة لتنفيذ هذه التوجيهات، فإنها ستكون مسؤولة عن جميع الأضرار التي قد تلحق بلبنان واللبنانيين جراء استمرار الوضع الحالي وتفاقمه.

واختتم بالتأكيد على أن الوضع الراهن، الذي يعاني من انعدام الاستقرار والفلتان، يتطلب تدخلاً عاجلاً وفعالاً للحكومة، وأن على وزير الدفاع موريس سليم أن يوجه الجهات العسكرية والأمنية بالبدء الفوري في تنفيذ التعليمات الصادرة بشأن هذا الشأن.

بهذا، أعلن جعجع عن موقف حازم يطالب فيه الحكومة بالتصدي بحزم لمشكلة اللاجئين السوريين في لبنان، محملاً إياها المسؤولية الكاملة عن معالجة هذه الأزمة وتخفيف الأعباء التي تثقل كاهل البلاد.


المصدر : Transparency News