في إنجاز علمي هام، نجح فريق دولي من الباحثين، بقيادة عالم من جامعة فيينا بالنمسا، في رصد رياح نجمية تنبعث مباشرة من 3 نجوم شبيهة بالشمس للمرة الأولى. وتُعدّ هذه الظاهرة فريدة من نوعها، حيث لم يتمكن العلماء من ملاحظتها سابقًا إلا في النجوم الضخمة جدًا.


اعتمدت الدراسة على تحليل انبعاثات الأشعة السينية القادمة من الأغلفة الخارجية لهذه النجوم، والتي تشبه إلى حد كبير الغلاف الشمسي لنظامنا الشمسي. وقد مكّن ذلك الباحثين من قياس معدلات فقدان كتلة النجوم بدقة عالية.

وتُقدم هذه الاكتشافات الجديدة رؤى ثاقبة حول كيفية تطور النجوم وتفاعلها مع محيطها بين النجومي. كما تُساعدنا على فهم بشكل أفضل الدورة الحياة النجمية وعملية تشكل الكواكب.

ومن خلال مراقبة البصمات الطيفية لأيونات الأكسجين باستخدام تلسكوب (إكس إم إم – نيوتن) الفضائي، قدّر الباحثون معدلات فقدان الكتلة للنجوم 70 Ophiuchi، وepsilon Eridani، و61 Cygni، وهذه المعدلات أعلى بكثير من معدل الرياح الشمسية، ربما بسبب النشاط المغناطيسي الأقوى في هذه النجوم.

وتقدم الدراسة خوارزمية جديدة لفصل الانبعاثات النجمية والغلاف الفلكي، مما يتيح اكتشاف إشارات تبادل شحنات الأشعة السينية الصادرة عن الأغلفة الفلكية للنجوم الشبيهة بالشمس.


المصدر : وكالات