انطلقت فعاليات مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة في دورته السابعة بحفل ضخم أقيم في كازينو لبنان، تخلله تكريم ضيفة الشرف الممثلة المصرية المخضرمة يسرا، وذلك تقديرًا لمسيرتها الفنية الرائدة وإنجازاتها المتميزة في عالم السينما العربية.


حظيت النجمة يسرا بتكريم استثنائي من قبل وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، ورئيس ومؤسّس "مجتمع بيروت السينمائي" ومدير المهرجان سام لحود، حيث تم تسليمها جائزة "تانيت" وهي عبارة عن تمثال ذهبي يجسّد الإلهة الفينيقية "تانيت"، وذلك وسط حضور حشد كبير من الشخصيات البارزة، ضمّ سفراء ونخبة من نجوم الفن وصنّاع السينما من لبنان والعالم العربي، إلى جانب شخصيات سياسية وديبلوماسية ونقابية وفنية وإعلامية وثقافية.

يُنظّم مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة هذا العام تحت شعار "نساء من أجل القيادة"، برعاية وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، وبالتعاون مع شركة "سيدرز آرت برودكشن الصبّاح إخوان للإنتاج" وبدعم من "كازينو لبنان" و "Grand Cinemas". ويهدف المهرجان، الذي يمتدّ حتى 19 نيسان 2024، إلى تسليط الضوء على دور المرأة القيادي والريادي في المجتمع، وتمكينها من خلال مختلف الفعاليات التي تُقام على هامشه.

يسعى المنظمون من خلال هذه الدورة إلى التغلّب على منطق الحروب والعنف، ونشر ثقافة السلام والحبّ من خلال الفنّ، وذلك في ظلّ الظروف الصعبة التي يعاني منها لبنان والوطن العربي.

يُشكّل مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة منصة سنوية ينتظرها الكثيرون، حيث بات يُعدّ منبرًا هامًا لصنّاع الأفلام العرب من مختلف أنحاء العالم. كما يُتيح المهرجان فرصةً لعقد نقاشات مفتوحة حول قضايا المرأة العربية، ودورها في المجتمع.

اختيرت النجمة المصرية يسرا لتكون ضيفة شرف حفل افتتاح المهرجان هذا العام، وذلك تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بالإنجازات. وقد أبدعت يسرا خلال الحفل بأدائها المميز، ونالت إعجاب وتقدير الحضور.

استُهِلّ حفل الافتتاح بكلمة ترحيبية من عريفة الحفل الإعلامية نسرين ظواهري، التي تحدّثت عن أهمية السينما ودورها في المجتمع. كما استعرضت مسيرة "مجتمع بيروت السينمائي" منذ تأسيسه قبل 17 عامًا، مُسلّطة الضوء على إنجازاته المتنوعة، والتي تشمل تنظيم مهرجانات سينمائية، وتوزيع أفلام لبنانية حول العالم، وإقامة شراكات دولية، وخلق فرص عمل للشباب.

أعربت ملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون، خلال كلمتها في الحفل، عن إيمانها الثابت بلبنان، وشكرها للقائمين على المهرجان على جهودهم في سبيل إنجاحه.


المصدر : Transparency News