في وقتٍ تتصاعد فيه التوترات في منطقة الشرق الأوسط، جرت أحداث مثيرة في الساعات الأولى من يوم الجمعة، حيث أعلنت إيران أنها تصدت لعدة مسيرات ونفت وقوع أي هجوم صاروخي، فيما سُمِعت انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد. في الوقت نفسه، أفادت تقارير بأن إسرائيل نفذت ضربة عسكرية ضد إيران، مما أثار تساؤلات حول تصاعد الصراعات والتداعيات الإقليمية لهذه الأحداث.


في سياق متصل بالتوترات الإقليمية في الشرق الأوسط، أعلنت إيران يوم الجمعة أنها تمكنت من إسقاط عدة مسيرات وأنه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد. أكد المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان عبر منصة إكس أن "المسيرات العدة أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا".

وفي سياق متصل، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأن "دويّ 3 انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان. ومن جهتها، نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن "مصادر موثوقة" أن "المنشآت النووية الموجودة في أصفهان بوسط إيران آمنة تماما"، وذلك بعد تقارير عن وقوع انفجارات في المنطقة.

وبالتوازي مع هذه التطورات، أفادت قناة "إيه بي سي نيوز" بأن إسرائيل نفذت ضربة عسكرية ضد إيران رداً على الهجوم الإيراني الذي استهدف أراضيها في نهاية الأسبوع الفائت. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار التي انطلقت في ساعة مبكرة الجمعة في شمال إسرائيل كانت إنذارا خاطئا.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي حتى الآن من الجانبين بشأن المسؤولية عن الهجمات والتطورات الأخيرة.

ومع استمرار التوترات في المنطقة، يتزايد القلق بشأن تصاعد الصراعات والتداعيات الإقليمية لهذه الأحداث، مما يتطلب تدخلًا دبلوماسيًا فعّالًا للحد من التصعيد وتحقيق الاستقرار في المنطقة.


المصدر : وكالات