في تطور يبرز أهمية تعزيز القدرات العسكرية والأمنية، كشفت مصادر فرنسية عن نية دولة قطر للاستحواذ على تشكيلة من المدرعات الفرنسية، مما يعزز قدرات جيشها ويعكس التزامها بتطوير الدفاع والأمن.


أفصحت صحيفة "لاتريبين" الفرنسية عن نيّة دولة قطر لاقتناء 120 مدرعة فرنسية من طراز VBCI، المنتجة من قبل شركة KNDS France، بهدف تجهيز عدد من الكتائب في جيشها. وقد أشارت مصادر مطلعة للصحيفة الفرنسية إلى أن الشركة الفرنسية قدمت بالفعل عرضاً أولياً لتوريد 120 مركبة مدرعة للمشاة من طراز VBCI، استجابة لطلب مقدم من قطر، بهدف تجهيز كتيبتين ضمن قواتها المسلحة.

وتشير المصادر إلى أن المركبة المدرعة، التي ثبتت فعاليتها القتالية، ستكون مجهزة ببرج يضم مدفعاً عيار 40 ملم، من إنتاج شركة CTA International. كما تشير إلى أن هذه الصفقة، في حال تأكيدها، ستكون جزءاً من طلبية أكبر يسعى قطر من خلالها لتجهيز 6 كتائب بمثل هذه المركبات القتالية.

وتوضح المصادر أن قطر ترغب في تنفيذ العقد على مراحل، في حين تتنافس شركة KNDS France مع شركة BMC التركية، التي تمتلك 49% من أسهمها قوات الدفاع القطرية، وشركة Rheinmetall الألمانية، من أجل الفوز بعقد تزويد قطر بمركبات مشاة قتالية.

تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز قدرات الدفاع والأمن لدى قطر، وتعكس التزامها بتطوير وتحديث قواتها المسلحة لتلبية التحديات الأمنية الحديثة.


المصدر : Transparency News