تواصل المخرجة اللبنانية المتميزة نادين لبكي حصد الإنجازات والتألق على الساحة السينمائية العالمية، من خلال مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم الدورة الـ 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي، أحد أهم وأعرق المهرجانات السينمائية في العالم.


أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم دورته الـ 77، والتي تقام بين 14 و 25 مايو 2024، وضمت اللجنة أسماء بارزة في عالم السينما من مختلف أنحاء العالم، من بينهم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، والممثل الفرنسي عمر سي.

وتأتي مشاركة المخرجة لبكي في لجنة تحكيم المهرجان هذا العام، لتؤكد مكانتها المرموقة في عالم السينما، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات.

فقد سبق للمخرجة اللبنانية أن شاركت في فعاليات مهرجان كان السينمائي بـ 3 أفلام، هي:

    سكر بنات: في مسابقة أسبوع المخرجين عام 2007.
    هلا وين: في مسابقة "نظرة ما" عام 2011.
    كفرناحوم: في المسابقة الرسمية عام 2018، وحصل على جائزة لجنة التحكيم.

ولم تقتصر مشاركة لبكي في المهرجان على عرض أفلامها فقط، بل  سبق لها أن شاركت كعضو في لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" عام 2015، وترأستها عام 2019.

وتضم لجنة تحكيم الدورة الحالية للمهرجان، إلى جانب نادين لبكي، 4 رجال و 4 نساء من مختلف الجنسيات، برئاسة المخرجة الأمريكية غريتا غيرويغ (40 عامًا) التي حقق فيلمها "باربي" نجاحًا تجاريًا واسعًا خلال العام الماضي.

ويُعد مهرجان كان السينمائي الدولي أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، حيث يجذب كبار صناع السينما والممثلين من جميع أنحاء العالم لعرض أفلامهم والتنافس على جائزة السعفة الذهبية.


المصدر : Transparency News