عقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي، مؤتمرًا صحفيًا، تناول فيه موضوع الامتحانات الرسمية للعام الدراسي الحالي 2023-2024، حيث أكد على قرار الوزارة بإجراء امتحانات موحدة على مستوى كافة أراضي لبنان، بما في ذلك منطقة الجنوب، رافضًا أيّ طرح يقضي بتقسيم الامتحانات أو التمييز بين المناطق.


 وأوضح أنّ هذا القرار يأتي حرصًا على وحدة الشهادة الرسمية وحفاظًا على قيمتها ومكانتها، مُشدّدًا على أنّ "موضوع الامتحانات ليس موضوعًا سياسيًا بل يتم اتخاذ القرار بشأنها تربويًا بحتًا".

وأعلن الوزير الحلبي عن اتخاذ قرار بعدم إجراء امتحانات موحدة لطلاب الشهادة المتوسطة، وذلك بناءً على تقييم شامل للظروف الاستثنائية التي مرّ بها العام الدراسي، مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الطلاب وضمان حصولهم على فرص عادلة للتقييم. وبدلاً من ذلك، سيتم اعتماد علامات الامتحانات المدرسية لتحديد نتائج الطلاب في هذه المرحلة.

وأشار الحلبي إلى أنّ قرارات الوزارة تأتي حرصًا على مستقبل الطلاب وسمعة الشهادة الرسمية في لبنان. وأوضح أنّ التعديلات على امتحانات الشهادة المتوسطة تهدف إلى تخفيف الضغوط على الطلاب وتعزيز العدالة في عملية التقييم، مع التأكيد على جودة التعليم المُقدم في جميع المناطق اللبنانية.

المواد الإختيارية للعلوم: يختار التلميذ مادة واحدة من تاريخ تربية وجغرافيا والباقي إلزامي.

المواد الإختيارية للإقتصاد: يختار التلميذ مادتين من التاريخ والتربية والجغرافيا ويختار مادة واحدة من الفيزياء والكيمياء والعلوم.


المصدر : Transparency News