مرة أخرى، يُطلّ علينا الخبير الهولندي المثير للجدل "فرانك هوغربيتس" بتحذيرٍ جديدٍ من هزّاتٍ أرضيةٍ محتملة، هذه المرة في الأمريكيتين (الشمالية والجنوبية).


أطلّ مرة أخرى العالم الهولندي المثير للجدل "فرانك هوغربيتس" بتحذيرٍ جديدٍ من هزّاتٍ أرضيةٍ محتملة في الأمريكيتين (الشمالية والجنوبية)، وذلك عبر منصة "إكس".

ويأتي هذا التحذير بعد أيامٍ قليلةٍ من صِدْقِ توقعاته بوقوع زلازل في تايوان واليابان وإندونيسيا، ممّا أثار الجدل مجدّداً حول نظرياته المثيرة للجدل.

من هو فرانك هوغربيتس؟

يرأس فرانك هوغربيتس هيئة "استبيان هندسة النظام الشمسي" (SSGEOS)، وهي مؤسسة بحثية تُعنى بدراسة العلاقة بين الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية والنشاط الزلزالي على الأرض.

يُشتهر هوغربيتس بتوقعاته المُسبقة لبعض الهزّات الأرضية، ممّا جعله شخصيةً مثيرةً للجدل.

توقعات سابقة وتباين في الآراء:

في الجمعة الماضية، غرّد هوغربيتس بشأن احتمال حدوث نشاطٍ زلزاليٍّ في تايوان خلال اليومين التاليين.

وبالفعل، ضربت زلازلٌ تايوان واليابان وإندونيسيا بعد ساعاتٍ من تغريدته، ممّا أثار صحة توقعاته وفتح المجال مجدّداً أمام نقاشٍ حول إمكانية التنبؤ بالزلازل.

رفض علمي لنظريات هوغربيتس:

يُشار إلى أنّ غالبية العلماء يرفضون نظريات هوغربيتس، مُعتبرين إيّاها غير علمية.

ففي حين نجح العلم الحديث في توقّع الأحوال الجوية بدقّةٍ، وتصميم معادلاتٍ رياضيةٍ لِتوقّع ظواهر فلكيةٍ مثل الكسوف والخسوف، إلّا أنّ العلماء يُؤكّدون على عدم وجود أيّ طريقةٍ علميةٍ حتّى الآن لِتوقّع الزلازل، لا من خلال حركة الكواكب ولا غيرها.

تحذير من مخاطر التضليل:

يُحذّر العلماء والخبراء من مخاطر انتشار معلوماتٍ كاذبةٍ حول توقّع الزلازل، مُشيرين إلى أنّ ذلك قد يُسبّب الذعر والقلق بين الناس، ويُؤدّي إلى استغلال البعض لهذه المشاعر لنشر الشائعات أو جمع التفاعلات على مواقع التواصل.


المصدر : Transparency News