في تطورٍ مفاجئ، أطلقت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان بيانًا قويًا، داعيةً إلى تغيير اسم الكونغرس الأميركي ليُصبح "الكنيست" الأميركي، وذلك في إشارةٍ واضحة إلى انتقادها للسياسات الداعمة لإسرائيل. يأتي هذا البيان في سياق تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل، وسط تزايد المخاوف من تأثيراتها على الساحة الدولية. سنستعرض في هذا التقرير تفاصيل هذا البيان وتحليل لما ينطوي عليه من معنى وتداعيات.


"تحت عنوان "دعوة لتغيير اسم الكونغرس الأميركي إلى الكنيست: السفارة الإيرانية في لبنان تطلق انتقادات حادة"، نشرت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان بيانًا يشير إلى ضرورة تغيير اسم الكونغرس الأميركي ليُصبح "الكنيست" الأميركي، في إشارة واضحة إلى دعمها للفلسطينيين واستنكارها للتحالف الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي هذا السياق، أشار البيان إلى ما وصفته بـ"خنق أصوات الأميركيين المتضامنين مع غزة"، معتبرة أن الكونغرس الأميركي يقوم بإصدار مشاريع قوانين تهدف إلى قمع هذه الأصوات. كما استنكرت السفارة إقرار حُزم مساعدات عسكرية ومالية لإسرائيل، والتي يتم تمويلها على حساب الشعب الأميركي ودافعي الضرائب.

وأثار البيان أيضًا مخاوف بشأن التهديدات التي يمارسها الكونغرس الأميركي ضد المنظمات الدولية التي تفكر في إدانة مسؤوليين إسرائيليين بجرائم حرب، معتبرة ذلك تدخلاً في شؤون العدالة الدولية.

وأشارت السفارة في بيانها إلى ما وصفته بـ"الخدمات التي يقدمها الكونغرس الأميركي بإخلاص لصالح إسرائيل"، معبرةً عن استيائها من هذا التحالف الوثيق الذي ترى أنه يأتي على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه.

يأتي هذا البيان في ظل تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل، وسط مخاوف متزايدة من تصاعد التوترات في المنطقة، وما قد ينجم عنها من عواقب وخيمة على الساحة الدولية."


المصدر : Transparency News