في أحدث تطورات الصراع في الشرق الأوسط، تعززت التوترات بين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن والقوات الأميركية، بعد إسقاط طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون في خليج عدن.


أعلنت القيادة الوسطى الأميركية في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين عن نجاحها في إسقاط طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون من اليمن. وأفادت القيادة الأميركية في بيان نُشر عبر حسابها الرسمي في منصة "تويتر"، بأنها تمكنت من تدمير الطائرة بدون طيار التي أطلقتها الميليشيات الحوثية، التي تدعمها إيران، فوق خليج عدن، من المناطق التي تسيطر عليها في اليمن.

وأكد البيان أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار نتيجة لهذا الحادث، وذلك بفضل الاستجابة السريعة والفعالة من قبل القوات الأميركية وحلفائها. وأشار البيان إلى أن الطائرة المسيّرة المدمّرة تمثلت في تهديدٍ محتمل لحرية الملاحة وأمن السفن في المنطقة، مما استدعى اتخاذ إجراءات فورية لحماية السفن الأميركية وحلفائها في المنطقة.

ويأتي هذا الإعلان في سياق التوتر المتزايد في المنطقة، بعدما هدد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بتوسيع دائرة العمليات العسكرية رداً على الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في قطاع غزة. وفي تصريحات له، أكد الحوثي أنه في ظل الهجمات الإسرائيلية، سيشمل الرد الحوثي هدفاً كل سفينة تحمل بضائع لموانئ العدو، محذراً من أن يكون لديهم "إمكانية الاستهداف" في مراحل متقدمة من التصعيد.

وتأتي هذه التطورات في سياق متزايد الانقسامات والتوترات في المنطقة، حيث تواجه الولايات المتحدة وحلفاؤها تحديات جسيمة في ضبط الوضع ومنع تفاقم الصراعات الإقليمية.


المصدر : Transparency News