أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على توقعاتها بنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط في عام 2024، مشيرة إلى احتمالية تفوق أداء الاقتصاد العالمي على التوقعات هذا العام.


ووفقاً للتقرير الشهري للمنظمة، من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في عام 2024، بينما يتوقع نموه بمقدار 1.85 مليون برميل يومياً في عام 2025. وتُعد هذه التوقعات ثابتة عن توقعات الشهر الماضي.

يأتي هذا التقرير كآخر تقرير تصدره أوبك قبل اجتماع تحالف أوبك+ المقرر عقده في الأول من يونيو المقبل لمناقشة سياسة الإنتاج.

أعربت أوبك عن تفاؤلها حيال التوقعات الاقتصادية، حيث أوضح التقرير: "على الرغم من بعض المخاطر السلبية، إلا أن الزخم المستمر الذي لوحظ منذ بداية العام قد يُساهم في اتجاه صعودي إضافي لنمو الاقتصاد العالمي في عام 2024 وما بعده".

في غضون ذلك، استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد إصدار تقرير أوبك، بينما ينتظر المتعاملون بيانات التضخم الأمريكية المقررة غداً الأربعاء.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات لتصل إلى 83.27 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:02 بتوقيت جرينتش، بينما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسعة سنتات أيضاً لتستقر عند 79.03 دولار للبرميل.

وكان خام برنت قد شهد أمس أكبر مكاسبه اليومية في أكثر من أسبوعين، بينما حقق خام غرب تكساس الوسيط أعلى مكاسبه اليومية في أكثر من شهر، وذلك بفضل مؤشرات على تحسن الطلب من كل من الولايات المتحدة والصين.


المصدر : وكالات