في ظلّ التطورات التكنولوجية المتسارعة، تُصبح صحة الأطفال محور اهتمامٍ كبيرٍ من قبل العائلات والمؤسسات الصحية. تُشير العديد من الدراسات إلى مخاطر مُحدّدة تُهدّد صحة الأطفال، ممّا يدفع إلى البحث عن حلولٍ فعّالة لحماية هذه الفئة العمرية الهامة. في هذا المقال، نُسلّط الضوء على دراسة حديثة تُحذّر من مخاطر استخدام الأطفال للهواتف الذكية أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناولهم للطعام، وتُشير إلى أن ذلك يُعرّضهم لخطر زيادة الوزن.


حذّرت دراسة حديثة من مخاطر استخدام الأطفال للهواتف الذكية أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناولهم للطعام، مؤكدة على أن ذلك يُعرّضهم لخطر زيادة الوزن.

انشغال يُعيق الشعور بالشبع:

أجرى باحثون من جامعة "مينهو" البرتغالية دراسة شملت 735 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و10 أعوام، وتوصلوا إلى أن الأطفال الذين انشغلوا بالشاشات أثناء تناول الطعام، كانوا أكثر عرضة بنسبة 15% لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين لم يُسمح لهم بذلك.

تفسيرات علمية:

فسّر الباحثون هذه النتائج بقولهم أن انشغال الأطفال بالشاشات أثناء تناول الطعام يُعيق إدراكهم لعلامات الشبع، ممّا يدفعهم إلى استهلاك كميات أكبر من الطعام.

دعوات إلى تغيير العادات:

أشارت الدكتورة آنا دوارتي، كبيرة الباحثين في الدراسة، إلى أن "استخدام الشاشات أثناء تناول الطعام يُشتّت انتباه الأطفال ويُعيق قدرتهم على التعرف على إشارات الجسم الطبيعية التي تُنذر بالشبع".

ومن جانبه، حذّر تام فراي، المؤسس المشارك لمؤسسة نمو الطفل، من مخاطر السمنة على صحة الأطفال، مؤكداً على ضرورة تغيير العادات الأسرية التي تسمح للأطفال بتناول الطعام أمام التلفزيون أو الهواتف الذكية.

 


المصدر : Transparency News