أعلن الملياردير الأمريكي فرانك ماكورت، عن تأسيسه كونسورتيوم لشراء أعمال تيك توك في الولايات المتحدة.


وتأتي هذه الخطوة من ماكورت، مالك فريق لوس أنجلوس دودجرز السابق، لتعزز من مجموعة المستثمرين الذين يسعون للاستفادة من أمر تنفيذي أمريكي جديد يُلزم الشركة الأم لتيك توك، بايت دانس، ببيع أعمالها في الولايات المتحدة أو مواجهة الحظر.

ووفقًا للبيان الصادر عن ماكورت، سيتمّ تأسيس الكونسورتيوم بالتعاون مع بنك الاستثمار غوغنهايم. ويهدف ماكورت من خلال هذا الاستحواذ إلى "وضع الأشخاص وتمكين البيانات في صميم تصميم المنصة وهدفها".

وفي حال نجاح عملية الشراء، يخطط ماكورت لإعادة هيكلة تيك توك ومنح المستخدمين المزيد من السيطرة على "هوياتهم وبياناتهم الرقمية". ويشمل ذلك تحويل المنصة إلى نموذج مفتوح المصدر، مما يزيد من الشفافية.

يُذكر أنّ ماكورت ليس المستثمر الوحيد الذي أبدى اهتمامه بشراء تيك توك في الولايات المتحدة. فقد أعرب وزير الخزانة الأمريكي السابق ستيفن منوشين أيضًا عن رغبته في شراء المنصة.

على الرغم من تزايد اهتمام المستثمرين بشراء تيك توك، إلا أنّ هناك عقبات كبيرة تواجه إتمام أي صفقة محتملة.

فقد أعلنت بايت دانس، الشركة الأم لتيك توك، صراحةً عن عدم رغبتها في بيع المنصة.

وإلى جانب ذلك، من غير المرجح أن توافق الحكومة الصينية على بيع تيك توك، خاصةً وأنّ الصفقة قد تتضمن بيع خوارزمية التوصيات الخاصة بالمنصة، وهي عنصر أساسي لنجاحها.

في محاولة لمنع سريان الأمر التنفيذي الأمريكي، رفعت كل من بايت دانس وتيك توك دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي.


المصدر : وكالات