أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انتقاده الشديد لطلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات توقيف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، بزعم ارتكابهما جرائم حرب.


وقال بايدن: "إن طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف ضد زعيمين إسرائيليين بشبهة ارتكاب جرائم حرب أمر مشين"، قال بايدن في بيان صحفي. وأضاف: "سأكون واضحا: بغض النظر عما تنطوي عليه (خطوات) هذا المدعي، لا مساواة إطلاقا بين إسرائيل وحماس".

وعبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن رفضه الشديد لهذا الطلب أيضا، معتبرا أنه لا سلطة قضائية للمحكمة الجنائية الدولية على إسرائيل، ومحذرا من أن محاولة إصدار مذكرات التوقيف تعرض جهود وقف إطلاق النار في غزة للخطر.

وتابع بلينكن:"نرفض مساواة المدعي العام للمحكمة الجنائية بين إسرائيل وحماس، إنه أمر مخزٍ".

وبالمقابل، كان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن أكثر دبلوماسية، وأعلن أن واشنطن ستواصل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حول أوكرانيا، رغم الخلاف معها في شأن طلب إصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين إسرائيليين.

وأضاف أوستن: "فيما يتصل بمعرفة ما إذا كنا سنواصل تقديم دعمنا للمحكمة الجنائية الدولية بالنسبة إلى الجرائم المرتكبة في أوكرانيا أو لا، نعم، سنواصل هذا العمل".


المصدر : وكالات