في عالم الفن والموسيقى، تتجلى أحيانًا قصص الخلافات والنزاعات التي تثير اهتمام الجمهور، وتلقى انتباه وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين هذه القصص الشائكة تبرز الخلافات بين الفنانين وورثة الفنانين الراحلين، وهو ما يظهر بوضوح في النزاع بين فيصل الأطرش ونانسي عجرم. هذا النزاع، الذي يدور حول اتهام الأطرش لعجرم بالاستيلاء على حقوق أغنية من دون موافقتها، يثير تساؤلات واسعة ويعكس تعقيدات عالم الفن وحقوق الملكية الفكرية.


ما زال الخلاف بين فيصل الأطرش، وريث الفنان السوري الراحل فريد الأطرش، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم يثير اهتمام الجمهور العربي. بدأ هذا النزاع بعد اتهام الأطرش لعجرم بـ"الاستيلاء على حقوق أغنية (أنا وانت وبس)" دون موافقته، لاستخدامها في إعلان منتج آيس كريم.

من جهته، نفى جيجي لامارا، مدير أعمال ومنتج نانسي عجرم، هذه الاتهامات قائلاً لصحيفة "الشرق الأوسط": "لسنا طرفاً في هذه الأزمة. الشركة الغذائية هي المنتجة لإعلان (أنا وانت وبس) وهي من اشترت حقوق استغلال الأغنية. نحن نحترم جميع الأطراف وسنقدم المستندات المرسلة لنا من الشركة المنتجة لمن يريد الاستفسار عن الحقوق".

تظهر المستندات المقدمة من إدارة نانسي عجرم أن شركة "ستارز" للإنتاج والتوزيع الفني، المملوكة للمنتج محسن جابر وشقيقه مصطفى جابر في مصر، قد منحت حقوق الأغنية لاستغلالها في إعلان "ميجا آيس كريم" في الأول من مايو الجاري، بموجب شهادة قيد تصرف بانتقال الملكية رقم 591 بتاريخ 15 يوليو 2008.

أغنية "أنا وانت وبس" هي من ألحان فريد الأطرش وكلمات الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، وظهرت في فيلم "الخروج من الجنة" عام 1967، من إخراج محمود ذو الفقار.

وقال حسام لطفي، أستاذ الملكية الفكرية والمستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، إنه كان يجب على نانسي عجرم التحقق من صحة المستندات المرسلة لها، مشيراً إلى أن لديها خبرة واسعة في مجال الفن والغناء. وأوضح لطفي أن نانسي عجرم كان يجب أن تأخذ موافقة ورثة الشاعر والملحن معاً، وليس ورثة الشاعر فقط.

وأضاف لطفي أن فريد الأطرش لم يقم ببيع أي من حقوق أغنياته خلال حياته، ولم يقم وريثه الشرعي فيصل الأطرش ببيعها أيضاً. وأكد أن ما يملكه محسن جابر هو فقط تسجيل حفل غنائي لفريد الأطرش، يحق له إذاعته كما هو، وليس بيع واستغلال حقوق الأغنيات.

وأشار لطفي إلى أن جمعية المؤلفين والملحنين في مصر أو لبنان أو فرنسا هي الجهات المنوطة بالحفاظ على حقوق المبدعين، مؤكداً أن بيع واستغلال حقوق الأغنيات يتطلب موافقة هذه الهيئات. وتساءل لطفي عن سبب شراء محسن جابر حقوق الأغنية من ورثة الشاعر مرسي جميل عزيز وتجاهل حقوق الملحن فريد الأطرش.

وأعلن لطفي أن كافة الإجراءات القانونية قد تم اتخاذها ضد الشركة المنتجة للإعلان بسبب الاعتداء على حقوق ملحن الأغنية، وأنه سيتم المطالبة بتعويض مادي كبير بسبب الضرر الناجم عن هذا الاعتداء.


المصدر : Transparency News