انخفض سعر الذهب للمرة الثالثة على التوالي، ليسجل تراجعًا بنسبة 0.6%، وذلك بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له عند 2449.89 دولارًا أمريكيًا في الجلسة الأخيرة.


يُعزى انخفاض سعر الذهب اليوم إلى تصريحات صدرت في محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير، حيث أشار بعض المسؤولين إلى ميلهم لرفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب. 

وعادةً ما ينخفض ​​سعر الذهب عندما ترتفع أسعار الفائدة، وذلك لأن ارتفاع الفائدة يجعل السندات والودائع بالدولار الأمريكي أكثر جاذبية للمستثمرين، مما يُقلّل من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

كما انخفضت أسعار النفط الخام في آخر 4 جلسات تداول، لتصل إلى أدنى مستوياتها في أسابيع، وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب من مصافي التكرير ووفرة المعروض في السوق.

يُعزى انخفاض أسعار النفط الخام إلى تباطؤ الطلب من مصافي التكرير، الأمر الذي قد يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة مثل ارتفاع أسعار الطاقة وانخفاض الطلب على المنتجات المشتقة من النفط مثل البنزين.

كما كشفت وزارة الطاقة الروسية أن موسكو تجاوزت حصتها الإنتاجية في إطار اتفاق أوبك+ خلال شهر أبريل "لأسباب فنية". وأوضحت الوزارة أنّها ستقدم خطة إلى أمانة منظمة أوبك للتعويض عن هذا التجاوز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا بما يعادل 0.6 في المئة إلى 81.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 0424 بتوقيت غرينتش، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 54 سنتا أو 0.7 في المئة إلى 77.03 دولار، وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من واحد في المئة أمس الأربعاء.


المصدر : وكالات