بيعت ريشة نادرة من طائر الهويا النيوزيلندي المنقرض في مزاد بنيوزيلندا بسعر خيالي بلغ 46521 دولار نيوزيلندي (28365 دولار أمريكي)، مما يجعلها أغلى ريشة في العالم يتم بيعها على الإطلاق.


تجاوز السعر التقديرات الأولية للريشة، والتي تراوحت بين 2000 و 3000 دولار، كما حطم الرقم القياسي السابق الذي حققته ريشة هويا أخرى بيعت في عام 2010 مقابل 8400 دولار.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن وزن الريشة حوالي 9 جرامات، مما يجعلها أكثر قيمة من الذهب بكثير. فوفقًا لآخر أرقام وسيط الذهب، يبلغ سعر الذهب 5169 دولارًا للغرام، بينما يبلغ سعر الريشة 127 دولارًا لكل غرام.

كان طائر الهويا أكبر أنواع طيور الحجل في نيوزيلندا، وتميز بريشه الأسود اللامع وريش ذيله الأبيض الطويل. وشهد آخر ظهور مؤكد لهويا عام 1907، على الرغم من أنه يعتقد أن بعضها ظل على قيد الحياة حتى عشرينيات القرن الماضي.

كان طائر الهويا نادرًا بالفعل عندما وصل الأوروبيون إلى نيوزيلندا، لكن الصيد الجائر الأوروبي لريشه أدى إلى انقراضه.

ومع ذلك، تظل الرغبة في امتلاك قطعة من طائر الهويا قوية على مستوى عالمي.

وتعتقد ليا موريس، رئيسة قسم الفنون الزخرفية في دار مزادات "ويب" في أوكلاند حيث بيعت الريشة، أن حالتها الممتازة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لحمايتها بورق أرشيفي وزجاج مضاد للأشعة فوق البنفسجية، قد ساهمت في ارتفاع سعرها.

وقالت موريس لصحيفة "الغارديان": "الهويا طائر مميز، والكثير من الناس يرتبطون به حقًا بطريقة ما".

تم تسجيل الريشة كـ "كنز أصيل" لدى وزارة الثقافة والتراث النيوزيلندية، مما يعني أنه لا يمكن إخراجها من نيوزيلندا دون إذن خاص.

وكشفت موريس عن بعض التفاصيل حول مصدر الريشة، لكنها لم تتمكن من مشاركة معلومات حول البائع أو المشتري بسبب اتفاقيات السرية.

وصرّحت بأنّ كلا من البائع والمشتري هما جامعان مسجلان ومقيمان في نيوزيلندا، ولم تكن هناك أي عطاءات دولية. حضر المزاد حوالي 30 شخصًا، لكن تم تقديم جميع العطاءات عبر الهاتف أو عبر الإنترنت. وأضافت موريس أن الناس شاهدوا ارتفاع الأسعار "بفارغ الصبر".


المصدر : وكالات