حققت الجامعة اللبنانية إنجازًا جديدًا يُضاف إلى سجلّها الحافل، حيث تمّ تصنيفها ضمن أفضل 100 جامعة عالمية في اختصاص الهندسة البترولية، وذلك حسب تقرير مؤسسة (QS – Quacquarelli Symonds) لتصنيف الجامعات على مستوى الاختصاصات لعام 2024.


وتمّ تصنيف الجامعة اللبنانية أيضًا ضمن أفضل 150 جامعة عالمية في اختصاصَي الصيدلة والعلوم الدوائية، وأفضل 300 جامعة عالمية في اختصاصَي الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وتُعدّ هذه الإنجازات ثمرة الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة اللبنانية لتطوير برامجها الأكاديمية وتحسين جودة مخرجاتها، ممّا يُساهم في تعزيز مكانتها على المستوى المحليّ والعالميّ.

وبحسب (QS)، فقد تصدرت الجامعة اللبنانية الترتيب الأول في لبنان وفق مؤشر السّمعة الأكاديمية في اختصاصات الصيدلة والعلوم الدوائية والهندسة وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والعلوم الطبية.

وتُشير أرقام تقرير (QS World University Rankings by Subjects 2024) إلى أنّ الجامعة اللبنانية حافظت هذا العام على مرتبتها في اختصاصات الهندسة والصيدلة والعلوم الدوائية مقارنة مع أرقام العام الماضي، فيما سجلت تقدماً في مجال العلوم الطبية في نسخة 2024 من التصنيف.

ولفتت (QS) في تقريرها إلى أنّها استندت إلى استبيانات السمعة الأكاديمية والسمعة في سوق العمل ومؤشر شبكة الأبحاث الدولية (IRN) لتقييم برامج نحو 1559 مؤسسة تعليمية عالمية بينها الجامعة اللبنانية، وشمل ذلك 55 اختصاصًا ضمن خمسة مجالات رئيسية.

ويُعدّ هذا الإنجاز بمثابة شهادة تقدير لجهود الجامعة اللبنانية في سبيل الارتقاء بمستوى التعليم العالي في لبنان، وتعزيز مكانتها كمركزٍ رائدٍ للتعلم والبحث العلميّ.


المصدر : Transparency News