أقلعت طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية، فجر الثلاثاء، من مطار دمشق الدولي متجهة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، في أول رحلة جوية لنقل حجاج سوريين إلى المملكة العربية السعودية منذ 12 عاماً.


ويأتي ذلك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أكتوبر الماضي، وتعيين السعودية سفيراً لها في دمشق لأول مرة منذ عام 2012.

وقال مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل السورية، سليمان خليل، لوكالة "فرانس برس": "انطلقت فجر الثلاثاء رحلة على متنها 270 راكباً بعد توقف جميع الرحلات الجوية بين البلدين عام 2012".

وأوضح خليل أن "القرار الحالي بتسيير الرحلات يتعلق بفترة الحج فقط، في حين أن القرار بتشغيل منتظم للخطوط السورية باتجاه المطارات السعودية لم يتخذ بعد".

وكانت السلطات السورية قد أعلنت في وقت سابق عن تأهيل صالة مخصصة لاستقبال الحجاج في مطار دمشق الدولي، وتجهيز كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل سفرهم.

ويُعدّ استئناف الرحلات الجوية بين سوريا والسعودية خطوة هامة في سبيل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتخفيف معاناة الشعب السوري، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في فبراير 2023.

وتعليقاً على ذلك، قال وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في مايو الماضي: "لدينا القرار من أعلى القيادتين في سوريا والسعودية بأن نسير نحو التقدم ولا عودة إلى الوراء".


المصدر : وكالات