يسرّنا أن نُعلن عن إحراز لبنان تقدمًا هامًا في مؤشر تطوير السياحة والسفر لعام 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث ارتقى بسبعة مراكز على مستوى العالم ومركزًا واحدًا على مستوى الدول العربية. يُسلط هذا الإنجاز الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز قطاع السياحة في لبنان، وإبراز مكانته كوجهة سياحية جذابة غنية بالتاريخ والثقافة والتنوع الطبيعي.


صنّف المنتدى الاقتصادي العالمي لبنان في المرتبة 79 بين 119 دولة في العالم وفي المرتبة الثامنة بين 12 دولة عربية على مؤشر تطوير السياحة والسفر 2024.

ويُمثل هذا التصنيف تقدمًا هامًا لـ لبنان بسبعة مراكز على مستوى العالم ومركزًا واحدًا على مستوى الدول العربية مقارنةً بنتائج عام 2021.

ويقيس مؤشر تطوير السياحة والسفر العوامل والأنظمة التي تدعم التنمية المستدامة لقطاع السياحة والسفر، ويضم 17 ركيزة موزعة على خمسة مؤشرات فرعية:

  • البيئة الراعية: احتل لبنان المرتبة 85 عالميًا والعاشرة عربياً في هذا المؤشر الفرعي.
  • الإطار التنظيمي: حل لبنان في المرتبة 52 عالميًا والسادسة عربياً.
  • البنى التحتية والخدمات: احتل لبنان المرتبة 56 عالميًا والسابع عربياً.
  • موارد السفر والسياحة: لم يتم تقييم لبنان في هذا المؤشر الفرعي.
  • الاستدامة: احتل لبنان المرتبة 53 عالميًا والأولى عربياً.

وحصل لبنان على نتيجة 3.66 نقطة على المؤشر، أي بارتفاع بنسبة 2.6% عن النتيجة في عام 2021.

وتشير نتائج المؤشر إلى أن قطاع السياحة والسفر في لبنان أكثر تطورًا من نظيره في بعض الدول مثل الإكوادور وتنزانيا والمغرب، بينما يتخلف عن دول أخرى مثل سريلانكا وكينيا وأوزبكستان.

وعلى صعيد الدول العربية، يتقدم لبنان على المغرب وتونس والكويت والجزائر فقط.

وتُعزى نقاط القوة الرئيسية لـ لبنان في مؤشر تطوير السياحة والسفر 2024 إلى أدائه الجيد في المؤشر الفرعي للاستدامة، حيث احتل المرتبة الأولى عربياً.

و يُمكن تفسير ذلك جزئيًا بكون لبنان وجهة سياحية غنية بالتاريخ والثقافة والتنوع الطبيعي، مما يجعله وجهة جذابة للسياح الذين يبحثون عن تجارب غنية ومستدامة.


المصدر : Transparency News