"نحن أم الصبي وجعجع مرشح المسيحيين"، بهذه العبارة ردّ عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص على رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عندما دعا الأخير رئيس حزب القوات إلى الترشح للرئاسة.


وقال في هذه الحلقة ضمن برنامج "مع الحدث": "جعجع هو من يحق له الترشح للرئاسة انطلاقًا مما تم التوافق عليه سابقًا بأن القوي في بيئته وما يمثله يجب أن يتبوأ المركز الدستوري الأعلى ومرشح المسيحيين، خاصةً وأنه يملك أكبر كتلة نيابية."

أما بالنسبة لما أعاد طرحه الرئيس بري حول الحوار لمدة سبعة أيام وأن بري هو من يترأسه، شدد عقيص على أن هذا الأمر مرفوض وقال: "نحن مستعدون للمشاورات بشرط أن تكون مقرونة بثلاثة شروط كانت قد وضعتها الخماسية ونحن نتبناها وهي: التقيد بمدة محددة من الزمن، ألا تكون جلسة حوار، وألا تكون مشروطة وألا تفقد النصاب."

وأشار إلى أننا لسنا بصدد أن يكون الرئيس من فريقنا ولكن في الوقت نفسه لا نريده دمية بيد حزب الله ويخضع لتهديده المادي والمعنوي.

فعلى الرئيس المقبل أن يكون قادرًا على تشكيل حكومة ووضع خطة إنقاذ اقتصادية، ولديه إمكانية التفاوض على ترسيم الحدود البرية مع سوريا ومع العدو الإسرائيلي وحل ملف اللاجئين السوريين.

عقيص بشّر في ختام حديثه بأن ملف النزوح السوري على طريق الحل لأنه يحظى بإجماع اللبنانيين على موقف موحد بأن لبنان بلد عبور وليس لجوء، وبالتالي يكون الحل أسهل إذا عقدنا العزم على ذلك.


المصدر : Transparency News