عادت الخطوط الجوية القطرية لتُسيطر على أجواء التميز، بعد استعادتها لقب "أفضل شركة طيران في العالم" لعام 2024، وذلك وفقًا لتقييم سنوي شامل أجرته منظمة AirlineRatings. تأتي هذه النتيجة لتُثبت مجددًا مكانة القطرية الريادية في قطاع الطيران العالمي، وتُعزّز مكانتها كخيارٍ مثاليٍّ للمسافرين الذين يُقدّرون تجربة طيران استثنائية.


تصدرت الخطوط الجوية القطرية قائمة أفضل خطوط جوية في العالم لعام 2024، وفقًا لتقييم سنوي نشره موقع AirlineRatings. ويأتي هذا الإنجاز بعد استعادة اللقب الذي فقدته لصالح الخطوط الجوية النيوزيلندية في عام 2023.

معايير التقييم:

يستند تقييم موقع AirlineRatings إلى 12 عاملًا رئيسيًا، تشمل:

  • عمر الأسطول
  • تقييمات الركاب
  • الربحية
  • السلامة
  • المنتجات والخدمات المقدمة
  • طلبات الأسطول المستقبلية

هيمنة قطرية:

تفوقت الخطوط الجوية القطرية في العديد من المجالات الرئيسية، وحصلت على تقييمات مرتفعة من الركاب، مما ساهم في استعادتها لقب "أفضل شركة طيران في العالم".

فئات أخرى:

في فئات أخرى، حصدت الخطوط الجوية السنغافورية المركز الأول على مستوى الدرجة الأولى، بينما حصدت الخطوط الجوية القطرية المركز الأول على مستوى الدرجة الاقتصادية الممتازة، ونالت الخطوط الجوية النيوزيلندية المركز الأول على مستوى الدرجة الاقتصادية.

أفضلية إقليمية:

هيمنت الخطوط الجوية القطرية على منطقة الشرق الأوسط، بينما حصدت الخطوط الكورية لقب "أفضل شركة طيران في شمال آسيا"، وكاثي باسيفيك في جنوب شرق آسيا.

أوروبا وأمريكا:

في أوروبا، حلت الخطوط الجوية الفرنسية في المرتبة الأولى، بينما حصدت الخطوط التركية لقب "أفضل شركة طيران في جنوب أوروبا". أما في أميركا الشمالية، فكان اللقب من نصيب الخطوط الكندية، بينما حصدته خطوط لاتام الجوية في أميركا الجنوبية.

غياب أمريكي:

لوحظ غياب الشركات الأمريكية عن المراتب الأولى، حيث احتلت JetBlue المرتبة 16، و Hawaiian Airlines المرتبة 17، و Alaska Airlines المرتبة 18.

قائمة أفضل 10 شركات طيران:

  1. الخطوط الجوية القطرية
  2. الخطوط الجوية الكورية
  3. كاثي باسيفيك
  4. الخطوط الجوية النيوزيلندية
  5. الخطوط الجوية الإماراتية
  6. الخطوط الجوية الفرنسية
  7. خطوط أول نيبون الجوية
  8. الاتحاد للطيران
  9. كانتاس
  10. خطوط فيرجن أستراليا الجوية

المصدر : Transparency News