في خضم الأحداث السياسية المتلاحقة في لبنان، تتصاعد الجهود والمبادرات من قبل الأحزاب والكيانات السياسية لايجاد حلول للأزمات المستعصية التي يعاني منها البلد. من بين هذه المبادرات، تبرز زيارة وفد من حزب "القوات اللبنانية" إلى دولة قطر، وجولة اتصالات يقودها رئيس "اللقاء الديموقراطي" في محاولة لطرح مبادرة جديدة للتصدي للتحديات الداخلية.


بدأ وفد من حزب "القوات اللبنانية" زيارة لقطر أمس، بهدف تمثيل رئيس الحزب، سمير جعجع، في لقاءات مع كبار المسؤولين القطريين، ويضم الوفد النائبين بيار أبو عاصي وملحم الرياشي، إضافة إلى جوزيف جبيلي عضو الهيئة التنفيذية. وأكدت مصادر في المعارضة لـ "نداء الوطن" أن قطر تسعى إلى دور فاعل في مساعي إخراج لبنان من مرحلة الشغور الرئاسي، بمبادرة تشابه ما تقوم به فرنسا ضمن اللجنة الخماسية.

وفي سياق متصل، ينطلق غداً رئيس "اللقاء الديموقراطي"، النائب تيمور جنبلاط، برفقة وفد إلى جولة اتصالات، تهدف إلى طرح مبادرة لمقاربة الأزمات الداخلية في لبنان. ومن المتوقع أن تتضمن المبادرة تفاصيل حول "فصل الرئاسة عن غزة والجنوب"، والتزام اتفاق الطائف والقواعد الدستورية، بالإضافة إلى التسليم بواقع التوازنات في مجلس النواب.

وأشارت أوساط في "اللقاء الديموقراطي" إلى أن هذه المبادرة تأتي في ظل الحاجة الملحة لإيجاد حلول للأزمات المتعددة التي يواجهها لبنان، وتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.


المصدر : Transparency News