بعد معركة قانونية مطولة، تمكّنت وزارة النقل الأميركية من تحقيق نجاح ملموس في تأمين تعويضات بلغت قيمتها مليار دولار، من ثلاث شركات طيران رئيسية، وذلك بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19 على جداول رحلاتها.


نجحت وزارة النقل الأميركية في تحقيق انتصار قانوني مهم بعد إرغامها لثلاث شركات طيران رئيسية على تسديد تعويضات بلغت قيمتها نحو مليار دولار للمسافرين، وذلك نتيجة لإلغاء رحلات أو تعديلات كبيرة في البرامج الجوية بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

أعلنت الوزارة في بيان صادر يوم الاثنين أن شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا وافقت على تسديد مبلغ يقدر بـ 775 مليون دولار، بالإضافة إلى دفع غرامة قدرها 1.1 مليون دولار، بينما وافقت الشركة الهولندية كاي إل إم على دفع تعويض بقيمة 113.3 مليون دولار، بالإضافة إلى غرامة مماثلة. وأيضًا، وافقت الخطوط الجوية الجنوب الأفريقية على تسديد 15.2 مليون دولار مع دفع غرامة بقيمة 300 ألف دولار.

وأشار وزير النقل، بيت بوتجادج، في بيانه إلى أن المسافرين ليس عليهم القتال مع شركات الطيران من أجل استعادة أموالهم عند إلغاء الرحلات أو تغييرها بشكل كبير، مؤكدًا على أهمية تحقيق العدالة وتعويض المسافرين بشكل عادل.

وتأتي هذه الخطوة في سياق معدل إلغاء الرحلات الجوية الذي كان أقل من 1.2٪ في عام 2023 في الولايات المتحدة، مما يشكل أدنى مستوى منذ أكثر من عقد، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وفي هذا السياق، أعلنت الوزارة في 24 أبريل أن شركات الطيران الأميركية الآن تخضع لقواعد صارمة جديدة تتعلق بتعويض المسافرين عند إلغاء الرحلات أو تعديلها أو تأخيرها أو حتى فقدان الأمتعة.

ومن بين هذه القواعد، تحديد ما يعتبر "تغييرًا كبيرًا"، الذي يشمل تعديل وقت الوصول أو المغادرة لأكثر من ثلاث ساعات للرحلات الداخلية وست ساعات للرحلات الدولية، بالإضافة إلى تغيير المطارات أو زيادة محطات التوقف أو تقليل فئة الحجز.


المصدر : Transparency News