في وقت يشهد الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة تطورات جديدة، تظهر تصريحات متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لتلقي الضوء على الموقف الأميركي من الوضع الحالي. وفي هذا السياق، تتساءل الأنظار عما إذا كانت حماس ستوافق على مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة، وكيف ستتفاعل إسرائيل مع هذا المقترح.


قدم متحدث وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، تقييمًا لموقف زعيم حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، من مقترح وقف إطلاق النار بين الحركة وإسرائيل. وأشار ميلر إلى أنه إذا كان السنوار يشعر بالأمان في النفق وليس في مصلحته الموافقة على الاقتراح، فإن هذا تقييم قد يقوم به، مؤكدًا في الوقت ذاته على أن المقترح يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني بشكل عام.

وكشف ميلر أن الولايات المتحدة لم تتلق ردًا حتى الآن من حماس بخصوص المقترح الذي قدمته لها يوم الخميس. وقد أعلنت الولايات المتحدة عن دعم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد مقترح وقف إطلاق النار بين الطرفين، داعية حماس إلى الموافقة على الاتفاق المقترح.

وبناءً على مسؤول في البيت الأبيض، فإن إسرائيل أبدت استعدادها للموافقة على الاتفاق بما يتعلق بوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وأضاف المسؤول أن الكرة الآن في ملعب حماس.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال محادثة هاتفية مع أمير قطر، أن حماس تشكل العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل، داعيًا لممارسة الضغط على الحركة للموافقة على الاتفاق.

من ناحية أخرى، أكدت الخارجية الأميركية أن القضاء على حماس بالوسائل العسكرية وحدها ليس موقفًا مقبولًا، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي يجب أن يكون تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ومع ذلك، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك إنهاء حماس كقوة عسكرية وسياسية، مؤكدًا أن هذا الهدف موجود ضمن خطة لإنهاء النزاع.


المصدر : Transparency News