في إطار حرصها على تعزيز السلامة المرورية وضمان التزام جميع المركبات بدفع رسوم السير السنوية، أكدت هيئة ادارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات على إلزامية استخدام اللاصقات الالكترونية E-vignette لجميع المركبات بموجب المادتين 145 و 154 من القانون رقم 243 تاريخ 2012/10/22 (قانون السير الجديد).


أكدت هيئة ادارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات على إلزامية استخدام اللاصقات الالكترونية E-vignette لجميع المركبات بموجب المادتين 145 و 154 من القانون رقم 243 تاريخ 2012/10/22 (قانون السير الجديد).

أهمية اللاصقات:

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن هذه اللاصقات تُشكل ضرورة أمنية وإثباتاً إضافياً لتسديد رسوم السير السنوية على قاعدة بيانات الهيئة ووزارة المالية.

وتُساهم اللاصقات في تعزيز السلامة المرورية من خلال تمكين أجهزة الرقابة من التأكد من التزام جميع المركبات بدفع رسوم السير، مما يُساهم في الحدّ من المخالفات وتحصيل الإيرادات المالية اللازمة لتنمية قطاع النقل.

البدلات المالية:

وحددت الهيئة البدلات المالية لقاء تقديم اللاصقات الالكترونية بموجب قرار مجلس ادارة هيئة ادارة السير والآليات والمركبات رقم 214 تاريخ 2023/10/5، وذلك استناداً الى الرأي الاستشاري الصادر عن ديوان المحاسبة رقم 21 تاريخ 2023/9/12.

التوفر والتسليم:

وأكدت الهيئة على توفر اللاصقات الالكترونية حالياً، مشددةً على حرصها على تسليمها الى شركات تحويل الأموال المخولة استيفاء رسوم السير السنوية دون أي تأخير.

وأشارت إلى أنّ شركات تحويل الأموال بدورها ملزمة بتسليم اللاصقات للمواطنين اعتباراً من تاريخ 2024/6/7.

مسؤولية المواطنين:

ودعت الهيئة المواطنين إلى ضرورة المطالبة بالاستحصال على اللاصقة الالكترونية عند تسديد رسوم السير السنوية، ليتم تزويدهم بها خلال بضعة أيام.

وشددت على ضرورة لصق اللاصقة على أسفل زجاج المركبة الأمامي لجهة اليسار تطبيقاً للنصوص والقرارات المرعية الاجراء.


المصدر : Transparency News