حذرت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) من مخاطر جسيمة تواجهها البلدان النامية نتيجة ارتفاع الدين العالمي بشكلٍ مُطرد، حيث وصل إلى 97 تريليون دولار في عام 2023، مقارنة بـ 92 تريليون دولار في عام 2022. ،


وأوضحت المنظمة في التقرير التي نشرته اليوم في جنيف أن هناك فوارق إقليمية كبيرة، حيث يعاني عدد متزايد من البلدان في أفريقيا من أعباء الديون المرتفعة. وأشار التقرير إلى أن تكلفة الدين العام الخارجي آخذة في التزايد، مما يفرض تحديات كبيرة على البلدان النامية، بما في ذلك تعقيد عمليات إعادة هيكلة الديون وزيادة أعباء خدمة الدين والتدفقات إلى الدائنين في أوقات الأزمات.

وتابعت، إن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى إجهاد قدرة البلدان النامية على تمويل أهداف التنمية المستدامة، حيث تم تخصيص ما يقارب 847 مليار دولار لمدفوعات الفائدة في عام 2023. كما أن مدفوعات الفائدة في 49 دولة تتجاوز النفقات على التعليم أو الصحة، مما يعني أنها أعلى من الاستثمارات في مجال العمل المناخي في البلدان النامية.

وأكدت المنظمة الحاجة الملحة لإصلاح الهيكل المالي الدولي لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون، وضرورة تعبئة الموارد الكافية لتمويل أهداف التنمية المستدامة.

 


المصدر : وكالات