يُعتبر نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي مشكلة صحية خطيرة قد تُهدد حياتك أكثر مما قد تظن. فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن نقص هذه الأحماض الدهنية الأساسية قد يُقلّص من متوسط ​​العمر المتوقع أكثر من التدخين، عدوّ الصحة الأول.


كشف خبراء صحة أن نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 في النظام الغذائي قد يكون له تأثير سلبي على متوسط ​​العمر المتوقع أكثر من التدخين.

وأظهرت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من أوميغا 3 في نظامهم الغذائي قد يفقدون ما يصل إلى 5 سنوات من حياتهم، بينما يفقد المدخنون 4 سنوات فقط.

و أوميغا 3 هي أحماض دهنية ضرورية للجسم، وتلعب دورًا هامًا في صحة القلب والدماغ والعين. تتواجد هذه الأحماض بشكل أساسي في الأسماك الدهنية مثل السلمون، والمكسرات، والبذور، والزيوت النباتية.

أهمية أوميغا 3 لصحة الإنسان:

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن تناول أوميغا 3 بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • يحافظ على صحة الدماغ: تلعب أوميغا 3 دورًا هامًا في وظائف الدماغ، وتساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يعزز صحة العين: تُساعد أوميغا 3 في الحفاظ على صحة العين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العيون مثل التنكّس البقعي.

نصائح لزيادة تناول أوميغا 3:

  • تناول الأسماك الدهنية: يُنصح بتناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع، مثل السلمون، والسردين، والماكريل.
  • أضف المكسرات والبذور إلى نظامك الغذائي: تناول حفنة من المكسرات أو البذور يوميًا، مثل الجوز، وبذور الكتان، وبذور chia.
  • استخدم الزيوت النباتية الصحية: استبدل الزيوت النباتية غير الصحية، مثل زيت الذرة، بزيوت نباتية صحية، مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا.

الخلاصة:


المصدر : Transparency News