أعلنت شركة ميتا، المالكة لتطبيق واتساب، عن إطلاق أول برنامج إعلاني مدعوم بالذكاء الاصطناعي على منصتها، وذلك خلال مؤتمر عقدته في البرازيل.


تهدف هذه الخطوة من قبل ميتا إلى تحقيق إيرادات من تطبيق التراسل الشهير، الذي يُعدّ أحد أكبر تطبيقاتها من حيث عدد المستخدمين.

ويُشكّل هذا الإعلان تحولًا هامًا لواتساب، حيث كان التطبيق يعتمد منذ فترة طويلة على نموذج أعمال مجاني خالٍ من الإعلانات، وذلك على عكس تطبيقات ميتا الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام التي تعتمد على الإعلانات بشكل أساسي.

تُتيح ميتا بالفعل بعض الميزات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والدفع عبر تطبيق واتساب منذ عدة سنوات، بما في ذلك "المراسلات التجارية" التي يمكن للشركات من خلالها التواصل مع العملاء وإرسال مواد تسويقية للأشخاص الذين شاركوا أرقام هواتفهم معها.

ستُستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة في البرنامج الجديد لتوجيه الإعلانات إلى المستخدمين بناءً على اهتماماتهم واحتياجاتهم، وذلك باستخدام نفس الأساليب المُتبعة على فيسبوك وإنستغرام.

ولكن لن يتمكن المعلنون من استهداف المستخدمين إلا إذا كان المستخدم قد ربط حسابه على واتساب بحسابه على إحدى منصات ميتا الأخرى، مثل فيسبوك.

أوضح جيلهيرم هورن، رئيس الأسواق الإستراتيجية في واتساب، لوكالة رويترز أن أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة ستُساعد الشركات على تحسين توصيل الإعلانات إلى المستخدمين "الذين من المرجح أن يتفاعلوا معها".

وأضاف هورن: "هذا مهم جدًا للشركات لأنهم يدفعون ثمن تلك الرسائل".

تُكثف ميتا جهودها لكسب المال من تطبيق واتساب، الذي يُعدّ أكبر تطبيق تملكه من حيث عدد المستخدمين اليومي.

وعلى الرغم من شعبية الخدمة وسعر الاستحواذ المذهل الذي بلغ 22 مليار دولار في عام 2014، إلا أنها لم تساهم حتى الآن إلا بجزء صغير من إجمالي إيرادات ميتا.


المصدر : وكالات