أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية وجود علاقة محتملة بين عدوى بكتيريا البارتونيلا ومرض الفصام.


نشرت الدراسة في مجلة "فورنتيرز إن سيكتري"، أن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفصام كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لوجود الحمض النووي لبكتيريا البارتونيلا في دمائهم مقارنة بالبالغين الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات، وهذا يدعم الفكرة بأن مسببات الأمراض، وخاصة مسببات الأمراض المنقولة بالنواقل، يمكن أن تلعب دورا في المرض العقلي.

البارتونيلا هي مجموعة من البكتيريا المنقولة بالنواقل، وتنتقل في المقام الأول عن طريق المفصليات مثل البراغيث والقمل والقراد، وكذلك عن طريق الحيوانات المثيرة للقلق مثل القطط. تقول الدراسة أيضا أن البارتونيلا قد تكون مسببة لأمراض مثل "خدش القطة".

باستخدام تقنيات متقدمة، تم اكتشاف البارتونيلا في 43% من المشاركين الذين يعانون من الفصام مقارنة بـ 14% في المجموعة الضابطة.

تؤكد الدراسة الحاجة إلى مزيد من التحقيق في دور البارتونيلا كأحد مسببات الأمراض العقلية. ويشير الباحثون إلى أنه من المهم تكرار النتائج في مجموعات أخرى من المرضى للتحقق من صحة العلاقة بين عدوى البارتونيلا والفصام.


المصدر : وكالات