د. أمين إسكندر


منذ أن توقف المجتمع اللبناني عن أخذ الاتهامات بـ"التعامل مع العدو الصهيوني" على محمل الجد، تحول حزب الله إلى السلاح الجديد منذ الانتفاضة الشعبية لعام 2019: الفساد. كل هدف يرغب في إسقاطه يتهم الآن بالفساد. تبدأ آلته السياسية الإعلامية القضائية فوراً في إعداد الملفات اللازمة لعمليات التشهير.

في مقال نشر في ديسمبر 2023، نبهنا إلى استغلال المحكمة العسكرية لإسكات كل صوت يعارض هيمنة نظام حزب الله الثيوقراطي. لكن يبدو اليوم أن بعض عناصر السلطات القضائية أصبحت في خدمة المشروع الإسلامي الفاشي الفوقي لهذه الميليشيا.

من التكفير إلى التخوين، 

يبدأ العملية دائماً باتهام ملفق من قبل جهازه الإعلامي المرتبط بشدة ببعض أجهزة المخابرات في الدولة وله عملاء في مختلف الوزارات. لكسر الناشطين السياسيين أو إخضاعهم، تعتمد الاستراتيجية على اضطهادهم عن طريق استبدال التكفير (الخاص بداعش والقاعدة) بالتخوين، وهو مفهوم استعاره حزب الله من العثماني جمال باشا. نذكر أن الأخير كان هو يصنف العدو (فرنسا) وخاصة العميل (سكان جبل لبنان).

من التخوين إلى الفساد

لكسر أو إخضاع رجال الأعمال، تتم الاضطهادات عبر تركيب ملفات فساد. غالبًا، كما في التخوين، يتم إثبات البراءة بعد عدة أشهر. فهذه المدة كافية لتدمير الشخص أو شركته أو مؤسسته. يمكن أن تؤدي هذه الأشهر الطويلة من المضايقات إلى الموت الاجتماعي أو المهني أو الجسدي للشخص، كما حدث مع ميشيل مكتف في آذار 2022. شركته التي كانت تتحكم في حركة الدولار الأمريكي من وإلى لبنان أفسحت المجال الآن للدائرة الموازية وغير القانونية التي يديرها حزب الله وعصاباته.

 

نفس الظاهرة لوحظت في مجالات أخرى من صناعة الأغذية. الشركات التي كانت تسيطر على معظم السوق في بعض القطاعات، انهارت، مما أفسح المجال أمام بروز شركات جديدة مرتبطة مباشرة بحزب الله

العملية دائمًا نفسها: تقوم أي شركة غذائية بجرد مخزونها لفصل المنتجات المنتهية الصلاحية. يتم عزل هذه المنتجات في قسم بانتظار تدميرها. هنا يقوم موظفون مخترقون بإبلاغ الوزارة المعنية، التي تتدخل لمصادرة البضاعة، واعتقال المالك، وختم المصنع بالشمع الأحمر . الضحية ليس لديها أي مخرج أمام التنسيق الكامل بين الموظفين الجواسيس، وعملاء الوزارة، وقوات الأمن، ووسائل الإعلام المرتبطة بحزب الله، والقضاء الخاضع له أو المستسلم له.

قضية "وودن بيكري"،

في 28 أيار، تم اعتقال صاحب "وودن بيكري"، أسعد بو حبيب، وفقًا لسيناريو مشابه: تم اكتشاف مخزون من القمح المفترض أنه منتهي الصلاحية فجأة في أحد فروعه في البقاع. خمسة أيام من السجن في ظروف غير إنسانية، أحياناً مميتة، بينما كانت قوات الأمن تحاول ختم ليس فقط الفرع المعني، بل الشركة بأكملها ومصنعها المركزي. تم إرسال عينات من جميع أنواع القمح من "وودن بيكري" إلى المختبر للفحص ووجدت جميعها سليمة. من المدهش أن المدعي العام لم ينشر هذه النتائج بعد تدمير سمعة هذه الشركة في وسائل الإعلام، مما أدى إلى انخفاض إيراداتها.

 

يا له من تباين مع قضية الشوكولاتة والحبوب الفاسدة التي ضبطت في الجنوب خلال نفس الأسبوع، دون أن يتم ملاحقة الجناة أو حتى ذكر أسمائهم. يا له من تباين مع قضية التوقيع المزور من قبل شقيق الوزير محمد فنيش لتسويق الأدوية غير المعتمدة. لا توجد أي عقوبات. يا له من تباين مع اختفاء الطوابع الضريبية الجديدة التي طبعتها الدولة والتي لا تهتم بمصيرها.

 

احتكار السوق،

بمثل هذه العمليات، انتقل سوق الدجاج ومنتجات غذائية أخرى إلى عائلات مرتبطة بحزب الله. كما بهذه الطريقة، سيطر حزب الله على معاملات الدولار الأمريكي في جميع أنحاء لبنان. اليوم، سيكون الدور على الخبز إذا لم يحدث وعي جاد ورد فعل فعال ومنسق. بدون ذلك، لن يجرؤ أي رجل أعمال أو شركة غير مرتبطة بحزب الله على الاستثمار في لبنان مجدداً. قبل خبز أسعد بو حبيب، هاجمت هذه الآلة مطاحن القمح لبول منصور. علاوة على ذلك، أغلقت غالبية الشركات العاملة قانونياً في جميع المجالات (الرخام، السيراميك، الحديد أو الملابس) في مواجهة المنافسة غير العادلة لأنصار حزب الله الذين لا يعرفون الضرائب أو الرسوم الاجتماعية أو الجمارك.

 

لا يعمل حزب الله فقط على تغيير جغرافي وديموغرافي في لبنان، بل وأيضاً وقبل كل شيء على تحوُّل ثقافي واقتصادي. من خلال إزالة كل إمكانية لتطوير نشاط أو الحفاظ على نشاط قائم في لبنان، يدمر حزب الله سوق العمل ويجبر الشباب على الهجرة. يمد هيمنته على جميع قطاعات الاقتصاد، والتعليم، والصحة، والمالية، والعدالة، بتقويض جميع الهياكل الموجودة لصالح نظامه الموازي.

 

بعد ثورة 2019، تبقى استراتيجية التخوين صالحة لوضع الشخصيات السيادية خلف القضبان، لكنها فقدت فعاليتها فيما يتعلق بالعزلة الاجتماعية من خلال التشهير وتدمير السمعة. لأنه منذ عام 2019، شكل الوعي السياسي الذي حدث حاجزاً أمام هذا النوع من الاتهامات التي أصبحت الآن موضع سخرية. بالمقابل، طورت ثورة 2019 حساسية تجاه كل ما يشبه الفساد عن قرب أو عن بعد. وهذا هو المجال الذي استغلت فيه شبكة حزب الله الإعلامية القضائية منذ ذلك الحين.

 

أي اتهام بالفساد تلفقه أجهزته الإعلامية يتم نقله تلقائيًا بواسطة جميع وسائل الإعلام، بما في ذلك تلك التابعة للمعارضة التي لا تدرك ما يُدبر. بشكل غير واعي، يساهمون في إذلال وعزل الفريسة التي ستسقط في النهاية وتترك قطاعًا جديدًا من الاقتصاد للنظام الإسلامي الفاشي الشمولي، الذي لم يعد هناك شك في شموليته الطائفية. الهدف الذي سيصبح فريسة ثم ضحية، يتم اختياره دائمًا من رؤساء إمبراطورية مالية لضمان أكبر ربحية لعملية التشهير.

 

تكرر هذه الآلة الإعلامية القضائية المافياوية هذه المبادرات على فترات متباعدة، حيث تستهدف ضحية واحدة فقط في كل مرة حتى لا تثير الشكوك ولا تسبب ظواهر التضامن.

هاجمت "الصهاينة" لكن لم يرد أحد، لأنه ليس صهيونياً. هاجمت "المسيحيين المتطرفين" لكن لم يرد أحد، لأنه ليس متطرفاً. قتلت "الأثرياء" لكن لم يرد أحد، لأنه ليس ثرياً. هاجمت "الفاسدين" لكن لم يرد أحد، لأنه ليس فاسداً. لبنان يموت كلما لم يعتبر نفسه معنياً.