تواجه شركات الطيران في اليابان صعوبة في الحصول على ما يكفي من وقود الطائرات، مما أدى إلى إلغاء بعض الرحلات الجوية وعرقلة خطط التوسع خلال موسم الذروة السياحية.



وفقًا لمتحدث باسم شركة Eneos Holdings، أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان، فقد تلقت الشركة عدة طلبات من شركات الطيران للحصول على المزيد من الوقود، وتعمل حاليًا مع الحكومة لتعزيز توافر وقود الطائرات في البلاد.

وأشار المتحدث إلى أن نقص القوى العاملة والاختناقات في السلسلة اللوجستية تزيد من تعقيدات تسليم وقود الطائرات.

ومن جانبه، صرح وزير التجارة الياباني كين سايتو اليوم بأن العديد من شركات الطيران الأجنبية قررت تجميد خطط زيادة الخدمات إلى اليابان بسبب عدم اليقين بشأن إمدادات الوقود.

يأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه ارتفاع أعداد السياح في اليابان إلى مستويات قياسية، مع تدفق السياح الأجانب إلى البلاد بسبب تضخم العملة المحلية، الين.

وفي ظل هذه الظروف، تواجه شركات الطيران والمطارات تحديات في زيادة عدد الرحلات الدولية بسبب نقص وقود الطائرات، وهو ما أكده مصادر من الصناعة والحكومة لوكالة كيودو.

وقال مصدر في إحدى شركات تكرير البترول لكيودو: "إننا نعطي الأولوية للطلب المتزايد من العملاء الحاليين ولا يمكننا الاستجابة بشكل مناسب لخطط المسارات الدولية الجديدة أو الزيادات المفاجئة في الرحلات الجوية".

مع انتعاش السفر الجوي عالميًا، يتزايد الطلب على وقود الطائرات، حيث يعود الناس للسفر بكثافة بعد سنوات من القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19، وفقًا لـ"Oil price".

ويقول محللون إن انتعاش السفر الجوي يقود نمو الطلب العالمي على النفط، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات بمقدار 650 ألف برميل يوميًا في عام 2024، مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لسيمون وارن، المحلل في مجموعة فيتول، أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم.

ويقول وارن لبلومبرغ: لقد عاد الطلب العالمي على الطائرات الآن إلى مستويات ما قبل كوفيد، للمرة الأولى منذ عام 2020.


المصدر : وكالات