تشهد حركة الشحن العالمية اضطرابات كبيرة نتيجة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن في البحر الأحمر. ففي خضمّ هذه التطورات، تلجأ ناقلات النفط إلى مسار أطول حول رأس الرجاء الصالح، ممّا يُؤدّي إلى زيادة ملحوظة في تكاليف النقل وتأثيرات على أسعار الطاقة العالمية. في هذا السياق، نُسلّط الضوء على حجم الارتفاع في شحنات النفط حول إفريقيا، ونُحلّل تداعيات هذه التطورات على مختلف الأصعدة، ونُناقش الخطوات المستقبلية لمعالجة هذه الأزمة.


أفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بارتفاع ملحوظ في شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة التي تعبر رأس الرجاء الصالح، وذلك بنسبة 47٪ منذ بدء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

يُعزى هذا الارتفاع إلى لجوء الناقلات البحرية إلى هذا المسار الأطول، تجنباً لهجمات الحوثيين في اليمن، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في تكاليف الشحن.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة، كانت حوالي 12٪ من حركة الشحن العالمية تمر سابقًا عبر البحر الأحمر وقناة السويس المصرية.

وتشير بيانات تتبع السفن من شركة "فورتكسا" إلى عبور ما يقارب 8.7 مليون برميل من النفط الخام والمنتجات المكررة يوميًا طريق جنوب إفريقيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مقارنة بمتوسط 5.9 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023.

يُسلط هذا الارتفاع الضوء على التأثير المتزايد للهجمات الحوثية على حركة الشحن العالمية، وتكاليف الطاقة، وأمن ممرات الملاحة البحرية الحيوية.


المصدر : Transparency News