على الرغم من التحديات الأمنية التي يشهدها لبنان، بما في ذلك التهديدات الإسرائيلية، يزداد إقبال المغتربين اللبنانيين على زيارة وطنهم الأم خلال فترة الأعياد وموسم الصيف.


وأكد رئيس أصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود في بيان صحفي، أن "العامل الأمني، ولا سيما الحرب في الجنوب، ترك أثره السلبي على حركة القدوم إلى لبنان، وخلق شعوراً بالقلق لدى المسافرين".

وأضاف عبود: "إلا أنه يبدو أن المغترب اللبناني يتخطى هذه المخاوف ويحرص على زيارة لبنان خلال الأعياد وموسم الصيف، مشيراً إلى أن "نسب الحجوزات عاودت الارتفاع قبيل عيد الأضحى، حيث تتراوح حالياً بين 90 و 95 في المئة".

أوضح عبود أن "هذا التراجع طال بشكل خاص أسواق معينة، وتحديداً دول الخليج وأفريقيا، حيث كان المغتربون اللبنانيون في هذه المناطق يتوافدون مع عائلاتهم إلى لبنان لقضاء عيد الأضحى، خاصة مع انتهاء العام الدراسي في تلك الدول".

وبيّن عبود أن "المؤشرات عادت إيجابية مجدداً، مع بدء شركات الطيران بزيادة رحلاتها من هذه الأسواق، لا سيما من دبي والقاهرة وعمان".

يرى عبود أن "إضافة شركات الطيران لرحلات جديدة على خطوطها، يؤكد وجود طلب على السفر إلى لبنان يفوق العرض، وهذا مؤشر إيجابي للغاية".

يتوقع عبود "أن تكون الحركة جيدة هذا العام خلال فصل الصيف، حيث من المتوقع وصول ما بين 75 و 77 طائرة يومياً إلى لبنان، مع نسبة ملاءة تقارب 90 في المئة، أي ما يعني قدوم حوالي 11 ألف وافد يومياً".

أكد عبود أن "هذه الزيارات من قبل المغتربين ستساهم بشكل كبير في تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة مع اقتراب موسم الذروة السياحية".


المصدر : وكالات