في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الروابط الدولية والتعاون الرياضي، انطلقت ألعاب "بريكس 2024" في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف رياضي من نحو 100 دولة حول العالم. تعد هذه الألعاب فرصة للاحتفاء بالقيم الرياضية العالمية وتعزيز روح المنافسة النزيهة والمساواة بين الدول المشاركة، في إطار من التفاعل السياسي والاقتصادي والإنساني الذي تمثله "بريكس".


في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، شهدت الأربعاء افتتاح ألعاب "بريكس 2024"، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أعرب عن فخره بالحدث الرياضي الضخم الذي يستمر لمدة أسبوعين. وقد تجمعت في هذه المسابقات أكثر من ثلاثة آلاف رياضي من ما يقرب من 100 دولة حول العالم، ليتنافسوا في 27 مسابقة رياضية مختلفة.

بوتين أكد في رسالته خلال حفل الافتتاح أن ألعاب "بريكس" تعكس بشكل كامل القيم الرياضية العالمية، مؤكدًا على أهمية المساواة وتكافؤ الفرص والمنافسة النزيهة والشريفة التي تمثل أساساً لهذه المسابقات. كما أشار إلى أن الألعاب تعتبر جزءاً هاماً من التفاعل السياسي والاقتصادي والإنساني الشامل بين الدول الأعضاء في "بريكس".

"بريكس"، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تعبر عن تعاون دول ذات سيادة وهويات متنوعة في مواجهة التحديات العالمية الكبرى، معززة بالثقة والصداقة واحترام مصالح بعضها البعض. وفي هذا السياق، أكد بوتين على أن مسابقات العام الحالي تبرز روح "بريكس" وتعكس التطور الديناميكي والحفاظ على الهوية الوطنية لكل دولة عضو فيها.

من المقرر أن تستمر فعاليات ألعاب "بريكس 2024" حتى 23 يونيو، حيث ستوزع ما مجموعه 387 ميدالية على الفائزين في مختلف المسابقات الرياضية، بما في ذلك كرة القدم والتنس والغولف والشطرنج وركوب الخيل وغيرها.

بهذا الإطار، تأتي ألعاب "بريكس 2024" كمنصة رياضية كبرى تعزز العلاقات الدولية وتعكس التفاعل المتنوع بين الدول الأعضاء، في ظل تحديات عالمية متزايدة، حيث تسهم في تعزيز التفاهم والتعاون بين الشعوب والثقافات المختلفة.


المصدر : Transparency News