واصل الجيش الأمريكي، عملياته الرامية لتقويض قدرات الحوثيين وإضعاف قبضتهم على البحر الأحمر، وذلك من خلال تدمير زورقي دورية وقارب مسيّر وطائرة مسيّرة تابعة للجماعة.


وتأتي هذه الضربات في أعقاب هجمات صاروخية وطائرات مسيّرة نفذتها مليشيات الحوثي، أمس الخميس، على ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر، ما أسفر عن إصابة بحار بجروح خطيرة.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها، "التزامها التام بحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر وضمان حرية التجارة البحرية".\

وفي التفاصيل، أطلقت مليشيات الحوثي صاروخين كروز مضادين للسفن على سفينة أم في فيربينا، في خليج عدن ما أدى إلى وقوع أضرار وحرائق على متنها.

وأكد البيان أن "الصاروخين أصابا ناقلة البضائع الضخمة المملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا، وكانت في طريقها من ماليزيا إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية ما تسبب بإصابة بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

وأشار إلى أن "طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة الأمريكية يو إس إس فلبين سي قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

واعتبر الجيش الأمريكي هذه الهجمات بمثابة "سلوك متهور ومستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران ويهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

 


المصدر : وكالات