ذكرت وكالة رويترز أن شركتي آبل وميتا تواجهان اتهامات محتملة لانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة للحد من هيمنتهما في السوق، وذلك قبل حلول فصل الصيف.


وتشير مصادر الوكالة إلى أن المفوضية الأوروبية، التي فتحت تحقيقات مع كل من آبل وميتا وجوجل في مارس بموجب قانون الأسواق الرقمية الجديد، تعتبر هاتين الشركتين حالتين أولويتين.

ويُلزم قانون الأسواق الرقمية شركات التكنولوجيا الكبرى بمنح مساحة أكبر للمنافسين الصغار، وتسهيل انتقال المستخدمين بين الخدمات المتنافسة عبر الإنترنت، بما يشمل منصات التواصل الاجتماعي ومتصفحات الويب ومتاجر التطبيقات.

وتتوقع رويترز أن تصدر المفوضية نتائج أولية تشبه اتهامات مكافحة الاحتكار قبل العطلة الصيفية في أغسطس، مع احتمال أن تكون آبل أول من يواجه الاتهامات، تليها ميتا.

وفي بيان سابق لها في مارس، أعربت آبل عن ثقتها في امتثال ممارساتها لقانون الأسواق الرقمية، وأكدت استمرار تعاونها مع المفوضية.

وتحصل الشركتان على فرصة تقديم حلول لمعالجة المخاوف المذكورة في النتائج الأولية قبل صدور القرار النهائي، المتوقع قبل مغادرة مفوضة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر منصبها في نوفمبر.

وقد تصل غرامات مخالفة قواعد القانون إلى 10 في المئة من إجمالي المبيعات العالمية السنوية للشركتين.


المصدر : وكالات