في مفاجأة قضائية أوروبية، فاز حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بدعوى أقامها أمام القضاء الألماني ضدّ المدعية العامة في ميونيخ، وذلك على خلفية إصدارها مذكرة توقيف بحقه وتعميمها على الإنتربول.


وفي التفاصيل، أصدرت المحكمة الإقليمية في ميونيخ، في 10 حزيران 2024، قرارها بإلغاء مذكرة التوقيف الصادرة بحق سلامة في 15 أيار 2023، وحمّلت خزينة ولاية ميونيخ تكاليف القضية.

يُعدّ هذا القرار انتصارًا قضائيًا أوروبيًا لرياض سلامة، كما أنّ له انعكاساتٌ مهمة على القضايا الملاحقة له في دول أوروبية أخرى.

ففي فرنسا، على سبيل المثال، لم يتمّ توجيه أيّ اتهامٍ لسلامة حتى الآن، على الرغم من إصدار مذكرة توقيف بحقه، ممّا يُشكل مخالفةً قانونيةً واضحة.

تُشير مصادر قانونية إلى أنّ القرار الألماني الجديد يُسلّط الضوء على مخالفاتٍ جسيمة شابتْ ملاحقة سلامة في الدول الأوروبية، وأنّ الدوافع السياسية والمصالح المالية الخاصة لعبت دورًا أكبر من البحث عن الحقيقة واتّباع الأصول القضائية.

من المتوقع أن يُؤدّي هذا القرار إلى إعادة النظر في العديد من الإجراءات القضائية ضدّ سلامة في أوروبا، ممّا قد يُمهّد الطريق لإنهاء ملاحقته غير المبررة.

يُعدّ هذا التطوّر الأخير بمثابة انتكاسةٍ كبيرةٍ للمساعي الرامية إلى توريط رياض سلامة في قضايا فساد، ويُؤكّد على براءته ممّا نُسب إليه من اتهامات.


المصدر : وكالات