وافق عضوان ديمقراطيان بارزان في الكونغرس الأمريكي على دعم صفقة أسلحة كبيرة لإسرائيل، تشمل 50 مقاتلة من طراز إف-15 بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار.


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن ثلاثة مسؤولين مطلعين، لم تكشف عن أسمائهم، أن النائب جريجوري ميكس والسيناتور بن كاردين وقعا على الصفقة بعد تأجيلها لعدة أشهر، تحت ضغط من إدارة الرئيس جو بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى أن التأخير في الموافقة كان بسبب مخاوف المشرعين من التصعيد العسكري في المنطقة، وتأثيره على الأمن الإقليمي والحياة المدنية.

وفي تصريح للصحيفة، قال إريك هاريس، مدير الاتصالات بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن "تم التعامل مع كافة المخاوف التي أعرب عنها السيناتور كاردين، من خلال مشاورات مكثفة مع الإدارة، مما دفعه إلى دعم الصفقة في النهاية".

وأوضح ميكس في تصريحات للصحيفة أنه يواصل التواصل مع البيت الأبيض، مؤكداً على ضرورة زيادة الضغط على إسرائيل لتحسين الظروف الإنسانية والحد من الخسائر المدنية.

وأفادت التقارير بأن تسليم الطائرات من طراز إف-15 لإسرائيل لن يتم قبل عدة سنوات.

يأتي هذا في ظل موجة انتقادات داخلية تواجهها إدارة بايدن بسبب دعمها المستمر لإسرائيل في ظل التصعيد العسكري الذي شهدته المنطقة مؤخراً، حيث يسعى الرئيس إلى تحقيق وقف لإطلاق النار بين الطرفين.


المصدر : وكالات