ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، إلى أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع، مدفوعة بمخاوف جيوسياسية وتفاؤل بشأن الطلب الصيفي، على الرغم من بيانات أظهرت زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية.


 ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس، والتي تنتهي صلاحيتها غدًا الخميس، 20 سنتًا لتصل إلى 85.53 دولارًا للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة تسليم سبتمبر 21 سنتًا لتصل إلى 84.74 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3 سنتات ليصل إلى 81.60 دولارًا للبرميل.

وجاء هذا الارتفاع بعد أن قفز الخامان القياسيان أكثر من دولار في الجلسة السابقة، ليصلا إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، بعد غارة بطائرة مسيرة أوكرانية أدت إلى اندلاع حريق في مرفأ نفطي بميناء روسي كبير.

وفي الشرق الأوسط، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، من "حرب شاملة" محتملة مع جماعة حزب الله اللبنانية، بينما تسعى الولايات المتحدة جاهدة لمنع تصاعد الصراع بين الجانبين.

وتثير احتمالات اتساع نطاق الحرب في المنطقة قلقًا بشأن تعطل إمدادات النفط من منتجين رئيسيين.

وقال يب جون رونج، المحلل الاستراتيجي للسوق لدى آي.جي في سنغافورة، "إن أي تهدئة للصراع بين الطرفين تبدو صعبة في المدى القريب، مما سيُبقي أسعار النفط مرتفعة، على الرغم من تجاهل مستثمري النفط لعلامات الضعف الاقتصادية، مثل أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية الضعيفة، ومجموعة من البيانات المتباينة الصادرة عن الصين هذا الأسبوع."

وأظهرت بيانات صينية هذا الأسبوع أن النمو في الإنتاج الصناعي لشهر مايو جاء دون التوقعات، بينما شهدت مبيعات التجزئة، التي تُشير إلى مستوى الاستهلاك، أعلى معدل نمو لها منذ فبراير الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، أظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي، نُشرت أمس الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بشكل غير متوقع 2.264 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو. وكان محللو رويترز قد توقعوا انخفاض المخزونات بمقدار 2.2 مليون برميل.

ووفقًا لمصادر في السوق، فقد انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.077 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 538 ألف برميل.

ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية الساعة 3:00 مساءً بتوقيت جرينتش.


المصدر : وكالات