في خطوة تهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للفلسطينيين في قطاع غزة، من المقرر استئناف العمل على الرصيف العائم يوم الخميس، بحسب مسؤولين أمريكيين أفادوا لوكالة رويترز يوم الأربعاء.


مسؤولون أمريكيون أفادوا لوكالة رويترز يوم الأربعاء بأن العمل على الرصيف العائم في غزة من المتوقع أن يُستأنف اليوم الخميس، بهدف تفريغ المساعدات الإنسانية الضرورية للفلسطينيين. وأكد المسؤولون أن الرصيف، الذي تم ربطه مجدداً بالشاطئ يوم الأربعاء، سيعود للعمل بعد أن تم فصله مؤقتاً يوم الجمعة الماضي بسبب الأحوال البحرية السيئة.

بدأت المساعدات بالوصول عبر الرصيف، الذي شيده الولايات المتحدة في 17 مايو، حيث قامت الأمم المتحدة بنقل 137 شاحنة من المساعدات إلى المستودعات، مما يعادل حوالي 900 طن.

تعرض الرصيف لأضرار جراء أمواج هائجة بعد ذلك، مما استدعى إجراءات إصلاحية، وقلص أيام عمله بسبب سوء الأحوال الجوية واعتبارات الأمن. وفي آذار، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة لإقامة الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة، وهو الذي يسكنه 2.3 مليون شخص ويديره حركة حماس، خلال فترة النزاع مع إسرائيل.

يقدر تكلفة الرصيف بأكثر من 200 مليون دولار في التسعين يوماً الأولى، ويعمل به نحو ألف من أفراد الخدمة، مع عدم وجود معلومات محددة حتى الآن حول مدى استمرار عمله.

في حديثه بالبنتاغون يوم الثلاثاء، أعرب المتحدث باسم القوات الجوية باتريك رايدر عن عدم رغبته في تحديد موعد لوقف عمليات الرصيف بالكامل، مؤكداً أن الرصيف ساهم حتى الآن في نقل أكثر من 3500 طن من المساعدات إلى شواطئ غزة.

وقال رايدر للصحفيين: "يجب فهم الصورة الكبيرة دائماً: بغض النظر عن الوسيلة - سواء بالبر أو البحر أو الجو - فإن الولايات المتحدة تستخدم كل الوسائل المتاحة لنقل المساعدات إلى غزة".


المصدر : Transparency News