زعمت مليشيات الحوثي تنفيذ عمليات هجومية مشتركة مع فصائل عراقية ضد خمس سفن في ميناء حيفا والبحر الأبيض المتوسط.


وبحسب البيان الصادر عن الحوثيين مساء السبت بأن الهجمات استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا، بينها سفينتان ناقلتان للأسمنت، وسفينتان شحن عامة، بالإضافة إلى سفينة "شورثورن اكسبريس" في البحر الأبيض المتوسط، باستخدام طائرات مسيرة.

وأكدت المليشيات أن العمليتين تمت بنجاح وأصابت السفن المستهدفة، في حين لم تؤكد السلطات الإسرائيلية أو الشركات المالكة للسفن هذه التقارير.

يأتي هذا التصعيد في سياق سلسلة من الهجمات التي قام بها الحوثيون بالتعاون مع ما يعرف بـ "المقاومة الإسلامية في العراق"، والتي استهدفت سابقاً هدفاً حيوياً في مدينة أسدود وهدفاً مهماً في حيفا.

أما رد الفعل السريع جاء من القوات الأمريكية، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تدمير ثلاث زوارق مفخخة تابعة للحوثيين في منطقة اللحية شمال الحديدة، في إطار جهودها لحماية السفن التجارية وقوات التحالف في المنطقة.

وفي بيان لها، أشارت القيادة المركزية إلى أن الحوثيين أطلقوا ثلاث صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق سيطرتهم، معتبرة هذا التصرف خطراً على استقرار الإقليم وسلامة الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وفي ختام البيان، أكدت الولايات المتحدة استمرارها في دعم شركائها لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية، معبرة عن استيائها من السلوك العدائي للحوثيين المدعومين من إيران، وتأثيراتهم السلبية على الأمن الإقليمي.


المصدر : وكالات