في ختام موسم الحج لهذا العام، كشف وزير الصحة السعودي، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، عن إحصائيات مثيرة تتعلق بالوفيات والخدمات الطبية المقدمة للحجاج، مما يبرز التحديات الصحية التي تواجههم والجهود المبذولة لتقديم الرعاية اللازمة.


أعلن وزير الصحة السعودي، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، أن عدد الوفيات خلال موسم الحج لهذا العام وصل إلى 1301 حالة، مؤكداً أن 83% من الوفيات كانت بين الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح رسمية للحج.

وفي تصريحات لقناة الإخبارية السعودية، أوضح الوزير أن الحجاج الذين توفوا بدون تصاريح لم يلتزموا بالتوعية الصحية المقدمة، وانتقلوا بين المواقع دون مأوى، مما أدى إلى تعرضهم للإجهاد الحراري وإصابات بأمراض مزمنة.

وأكد الوزير أن معظم المتوفين لم يكونوا يحملون بطاقات تعريفية، مما أدى إلى الحاجة إلى جهود للتعرف عليهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة.

وأوضح الجلاجل أن تم تقديم أكثر من 140 ألف خدمة صحية وعلاجية للحجاج الذين لم يكونوا يحملون تصاريح، مشيراً إلى أن 95 مريضاً ما زالوا يتلقون العناية الطبية والخدمات الصحية في الوقت الحالي.

الوزير شدد على أن الجهات الصحية تواصل العمل على تقديم الرعاية والدعم الطبي لجميع الحجاج، مع التركيز على تعزيز التوعية والإجراءات الوقائية للحد من حوادث الإصابات والوفيات خلال مواسم الحج المقبلة.


المصدر : Transparency News