في مستهل زيارة رسمية إلى لبنان، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك في السراي الحكومي بعد ظهر اليوم الثلاثاء. اللقاء الذي حضره السفير الألماني في لبنان كورت جورج شتوكل-شتيلفريد، والوفد المرافق، ومستشاري رئيس الحكومة، يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا الإقليمية الملحة.


إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، بعد ظهر اليوم الثلاثاء في السراي الحكومي، في مستهل زيارة رسمية إلى لبنان. حضر اللقاء السفير الألماني في لبنان كورت جورج شتوكل-شتيلفريد، والوفد المرافق، بالإضافة إلى مستشاري رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر.

في مستهل الاجتماع، أعرب الرئيس ميقاتي عن ترحيبه بالوزيرة الألمانية، مشيداً بزيارتها الثالثة إلى لبنان في غضون أشهر قليلة، معتبراً أن هذه الزيارات المتكررة تعبّر عن اهتمام ألمانيا العميق بلبنان واستقراره وعدم تعريضه للمخاطر. وأكد ميقاتي على تقدير لبنان للدور الفاعل الذي تلعبه ألمانيا على الصعيدين الأوروبي والدولي، مشدداً على حرص ألمانيا على دعم لبنان.

وأبرز ميقاتي أن المدخل الأساسي لعودة الهدوء إلى جنوب لبنان يتمثل في وقف العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أشهر، وتطبيق القرار الدولي 1701 بشكل كامل. وأشار إلى تقدير لبنان للمشاركة الفاعلة لألمانيا في قوات اليونيفيل، والتعاون المستمر بينها وبين الجيش اللبناني، بالإضافة إلى العمل الإنمائي الذي تقوم به وحدات اليونيفيل في عدد من المناطق الجنوبية.

من جهة أخرى، تطرق ميقاتي إلى الوضع في غزة، مشدداً على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي وإعلان وقف إطلاق النار بشكل شامل. ودعا إلى العودة إلى حل الدولتين وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات ملموسة للتوصل إلى حل سياسي للصراع في الشرق الأوسط. كما دعا إلى الاستمرار في تمويل وكالة الأونروا ودعمها.

بدورها، أشارت الوزيرة الألمانية إلى أن الوضع على الخط الأزرق دقيق والمخاطر قائمة، مؤكدة على ضرورة التعاون بين جميع الأطراف لخفض التصعيد. كما شددت على أهمية التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، بما ينعكس إيجاباً على وقف إطلاق النار في الجنوب اللبناني.

اللقاء بين ميقاتي وبيربوك يعكس حرص الجانبين على تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا الإقليمية الملحة. وأكدت تصريحات الطرفين على التزامهما بالعمل من أجل تحقيق الاستقرار في لبنان والمنطقة، من خلال التعاون الوثيق والتنسيق المستمر. ومن المتوقع أن تستمر هذه الجهود في إطار السعي لتحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط، والتخفيف من حدة التوترات التي تشهدها المنطقة.


المصدر : Transparency News