تسعى إسرائيل لتعزيز قدراتها التكنولوجية في مواجهة التحديات الأمنية، حيث تنظر إلى خدمات شركة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية كجزء من استعداداتها لمواجهة حرب محتملة مع حزب الله اللبناني.


تقترب إسرائيل من التعاقد مع شركة "ستارلينك"، التابعة لشركة "سبيس إكس" التي تمتلكها إيلون ماسك، للحصول على خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وذلك في إطار استعداداتها لحالة حرب محتملة مع حزب الله اللبناني. هذا ما أفادت به تقارير صحفية يوم الثلاثاء.

وتهدف إسرائيل إلى استخدام خدمات "ستارلينك" لضمان استمرارية الاتصالات خلال أي حرب محتملة، خاصة في ظل احتمالية انقطاع التيار الكهربائي في إسرائيل. وتسعى وزارتي المالية والاتصالات الإسرائيلية إلى الاستفادة من حوالي 5 آلاف قمر صناعي منخفض المدار لضمان تدفق مستمر للبيانات والمعلومات إلى السلطات الحكومية خلال الطوارئ.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، لم تعلق الوزارتان بعد على طلبات من وكالة "رويترز" للتعليق على هذا الخبر.

يذكر أن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومي قرعي كان قد منح إذناً لشركة "ستارلينك" للعمل في إسرائيل وقطاع غزة في فبراير الماضي، مما يعزز من إمكانية تحقيق هذه الاتفاقية المحتملة.

يأتي هذا في سياق التوترات المستمرة بين إسرائيل وحزب الله، حيث تستمر التبادلات العسكرية عبر الحدود منذ شهور. وأعلنت الجماعة اللبنانية أنها لن تتوقف عن هجماتها إلا بعد تحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

من الممكن أن تتسبب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في هجمات صاروخية على البنية التحتية الإسرائيلية، مثل شبكة الكهرباء، مما يبرز أهمية استعدادات إسرائيل للحفاظ على التواصل والاتصالات في ظل سيناريوات الطوارئ المحتملة.


المصدر : Transparency News