عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في مجلس النواب، برئاسة النائب فادي علامة، جلسة، ناقشت خلالها جملة من المواضيع المتعلقة بشؤون المغتربين اللبنانيين.


وأوضح النائب علامة بعد الجلسة، أن اللجنة عقدت لقاءً مع ممثلين عن وزارة الخارجية والأمن العام، تناول موضوع جوازات السفر البيومترية وآلية تأمينها للمغتربين في الخارج.

وأشار علامة إلى أن اللقاء تم عقده إيماناً من اللجنة بأهمية دور المغترب اللبناني وحرصها على تسهيل معاملاتهم، من خلال التواصل مع وزير الخارجية عبد الله بوحبيب واللواء عباس ابراهيم، مدير عام الأمن العام.

وأضاف علامة أن اللجنة ناقشت مع ممثلي الوزارتين اقتراحات لحلول تساهم في تسهيل حصول المغتربين على جوازات السفر البيومترية، مؤكداً على وجود تفهم تام من قبل الوزارتين للشق القانوني المتعلق بإصدار جوازات السفر والتحقق من المستندات المطلوبة.

وأوضح أن اللجنة ستنتظر اقتراحات الحلول من قبل الوزارتين، والتي قد تتضمن وضع آلات للبصمات في السفارات اللبنانية في الخارج، بالإضافة إلى تأمين المستندات اللازمة.

كما عقدت اللجنة لقاءً آخر مع لجنة الاغتراب في نقابة المحامين، حيث تمّ التباحث حول نشاطات اللجنة لتسهيل عمل المغتربين اللبنانيين في الخارج، بالإضافة إلى موضوع التشريعات المتعلقة بهم.


المصدر : Transparency News